إهدنيات: مهرجان يختزل موسيقى العالم.. وسياحة لبنان… حسناء سعادة

رغم وفرة المواعيد والنشاطات الفنية في لبنان بقي جمهور إهدنيات وفياً لمهرجانه الدولي السنوي اذ غصت ليلة الافتتاح مع الـ “Music Hall ” برواد المهرجان من مختلف المناطق اللبنانية الذين غنوا ورقصوا وتمايلوا على انغام مختلفة من الموسيقى التي تنوعت بين العربي والاجنبي الى اغان بلغات مختلفة تنوعت بين الشعبية الى الفلكورية والوطنية دون نسيان موسيقى الجاز التي اضفت ايضا جوا من الفرح والحركة، فيما احتلت الدبكة اللبنانية مساحة من الليلة المميزة التي امتدت على مدى ساعتين ليغادر المشاركون على وقع تأكيد المؤكد بان مهرجان اهدنيات لا يشبه الا نفسه ان من حيث البرنامج وان من حيث الاستقبال والتنظيم .

في قلب طبيعة اهدن المميزة ووسط غابة من الاشجار التي احاطت بالمسرح المميز وبخلفية شاشة عملاقة انسجمت صورها مع الاغاني المقررة بالبرنامج، انطلق المهرجان مختزلا موسيقى العالم، بداية مع الاغاني اللاتينية تلاها تنوع لافت ومنسجم حصد اعجاب الجمهور الذي بقي واقفا ومصفقا طوال السهرة.

ومع الشاب ماجد واغاني “عايشة” و “عبد القادر” وغيرها تفاعل الجمهور لتنطلق حناجر المشاركين مع “ميدلي” الفنان طوني حنا واغاني الزمن الجميل الى محطة لافتة مع صابرين التي غنت متمايلة بين مقاعد الجمهور، فيما اختار بلال ان ينهي وصلته الغنائية بـ “يا سيف عالاعدا طايل” ما الهب الجمهور حماسة وفرحا وتفاعلا.

ختام المهرجان كان مع الاخوين شحادة وتحية للجيش اللبناني مع اغاني “بيي راح مع العسكر” و “تسلم يا عسكر لبنان” الى منوعات جعلت ليل اهدن يحاكي ليالي زمان يوم كان للاغنية اصالتها وتمايزها.

ومن مهرجان اهدنيات انتقل معظم المشاركين الى ميدان اهدن الذي ضاق برواده ما جعل عروسة مصايف الشمال تعيش “ويك اند”  مميز  امتد من يوم الجمعة الى يوم الاحد بعجقة وافدين الى الفنادق والمطاعم والمقاهي، ما عكس ان مهرجان اهدنيات يحقق هدفه بامتياز جاعلا من اهدن بلدة رائدة على لائحة بلدات الاصطياف اللبناني ومستقطبا ليس فقط المواطنين اللبنانيين بل العديد من الوافدين من دنيا الاغتراب.

“اهدن قصة حب” عنوان مهرجان اهدنيات الدولي لهذه السنة وبالفعل اكد العديد من المشاركين لـ “سفير الشمال” ان المهرجان جعلهم في حالة عشق مع اهدن ومنهم من جزم بانه بات مولعا بمياه اهدن وكبّتها ودقة تنظيم مهرجانها وبرنامجه الراقي.

يذكر انه قبل انطلاق المهرجان وحرصا على تأمين السلامة العامة وسلامة المواطنين وروّاد المهرجان نظّم القيمون على “اهدنيات” بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبنانيّ ومستشفى اهدن الحكومي، مناورة لإختبار جهوزيّة فرق الإسعاف قبل افتتاحيّة المهرجان وذلك استعداداً لأيّة حالةٍ طارئة أو مستعصية خلال الحفلات حيث حاكت المناورة اخلاء حوالي 17  اصابة على التوالي الى مستشفى اهدن الذي تبين انه على جهوزية تامة لاجراء الاسعافات الاولية للجميع وبالسرعة اللازمة المطلوبة.

وقد اكد مدير المستشفى الدكتور جوزاف فرنجيه ان المناورة تمت بنجاح تام وانه تم نقل 17 مصابا في فترة لا تتعدى الاربعين دقيقة.

Post Author: SafirAlChamal