تقرير جديد عن الشواطئ في لبنان .. هذه هي النتائج

أكد امين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة أن هناك 16 من اصل 25 نقطة بحرية شملتها دراسة للمركز على طول الشاطئ اللبناني تحمل تصنيفا جيدا ويمكن استخدامها للسباحة، في ظل وجود 4 مناطق مصنفة بدرجة مقبول و5 مناطق سيئة وملوثة جدا ولا يمكن استخدامها للسباحة.

 واشار حمزة الى ان الدراسة لم تشمل عينات من مصبات المياه الآسنة الموجودة بكثافة على طول الشاطئ وبقرب التجمعات الصناعية او مكبات المياه الصلبة نظرا لكونها ملوثة ولا تحتاج الى تحليل.

 واضاف أن العينات لم تؤخذ ايضا من المسابح الخاصة حيث تقع المسؤولية المباشرة على مالكيها في اجراء الفحوصات المخبرية الدورية.

وصدر عن المركز الوطني لعلوم البحار اليوم الخميس، تقريرًا حول نوعيّة المياه في البحر اللبناني من العريضة شمالاً حتى الناقورة جنوبًا.

 وفي الجداول المرفقة، تبدو نتائج العينات التي أخذت من المياه اللبنانية، وأوضح المركز أنّه عندما تكون النتيجة من 0 الى 200 مستعمرة بكتيريا في 100 ملل من المياه، فهذا يعني أنّ النتيجة جيدة، ومن 200 الى 500 تكون المياه مقبولة، أمّا إذا تعدّت ذلك وبيّنت النتيجة وجود أكثر من 500 مستعمرة بكتيريا في 100 ملل فتكون المياه سيئة وملوّثة.

 وبحسب الجداول، فالمياه التي كانت نتيجتها أنّها ملوثة هي في شاطئ شعبي في طرابلس (757 مستعمرة بكتيريا)، قرب مصبّ نهر انطلياس (285 ألف مستعمرة بكتيريا)، المنارة – الجديدة (20350 مستعمرة بكتيريا) وشاطئ الرملة البيضاء الشعبي (26750 مستعمرة بكتيريا).

reports 1

reports 2

reports 3

reports 4

reports 5

Post Author: SafirAlChamal