شاكيرا في تنورين: أنا شجرة الأرز في كولومبيا… لميا شديد

الى ارض أجدادها تنورين عادت شاكيرا الفنانة الكولومبية العالمية اليوم فزرعت أرزتين في محمية غابة أرز تنورين واحدة باسمها وواحدة باسم عائلتها.

بصعوبة اخترقت مستقبليها الذين تدافعوا لمصافحتها والتقاط الصور التذكارية معها وصور السلفي وقابلتهم بابتسامة لم تفارق وجهها منذ وصولها الى تنورين، حيث رفعت عيناها الى فوق تتأمل أشجار الأرز المعمرة والتي في حضنها استعادت جذور عائلتها.

ولدت شاكيرا في كولومبيا من أب لبناني الاصل اسمه وليام مبارك شديد وام كولومبية. جدها لأبيها من آل مبارك من زحله وجدتها من آل شديد من تنورين.

زيارة شاكيرا الى تنورين ليست الاولى فقد سبق لها ان زارتها في العام 2003 وزارت كنيسة سيدة الانتقال فيها والتقت يومها المونسنيور يوسف مرعب حرب.

shakira 2

واليوم وللمرة الثانية زارت الفنانة العالمية شاكيرا محمية غابة ارز تنورين، بدعوة من إبن تنورين القنصل الفخري للبنان في برانكيا في كولومبيا إدمون جوزي بو مرعب وبالتنسيق مع لجنة محمية الغابة ورئيسها رئيس البلدية المهندس بهاء حرب وذلك في اطار زيارتها للبنان لاحياء مهرجانات الارز.

واستقبلت شاكيرا عند مدخل الغابة بباقات الورود والازهار في حضور بو مرعب وحرب واعضاء مجلس بلدية تنورين واعضاء لجنة المحمية، القنصل ربيع رعيدي،  القاضي بسام وهبه، الدكتور سهيل مطر، الشيخ  موريس طربيه ، المهندس نديم قمير، المهندس غسان بولس، المهندس كريستيان قمير، المهندس ايوب غوش، المحامي بول مرعب حرب،  وفاعليات تنورين، رئيس دير حوب الاب نبيه خوري،  مخاتير تنورين وخبراء بيئيين واصدقاء المحمية.

ثم اقيم احتفال في حضن اشجار الارز، افتتح بالنشيدين الوطنيين اللبناني والكولومبي ثم رحب بو مرعب بشاكيرا وقال: ” منذ أكثر من 4000 سنة، هاجر الفينيقيون من لبنان الى أرض أجنبية تاركين الكرم والتقدم، التكنولوجيا والإزدهار. في العام 1871 هاجر جدّ  شاكيرا أنطونيو شديد حرب (طانيوس شديد) الذي ولد في تنورين الى كولومبيا كما فعل الكثيرون مثله من أجدادنا. شاكيرا هي ثمرة بلدتنا، تنورين ومثال للأجيال الجديدة التي أظهرت لنا الى أي مدى يمكننا أن نذهب بكرمنا وشجاعتننا ومثابرتنا لتحقيق أهدافنا.” وتوجه الى شاكيرا بالقول: ” شاكيرا أنت كبيرة، ونجمة تضيء بلدتنا وهذه الغابة الجميلة، واحدة من الغابات القليلة التي ما زالت تحتوي على شجرة الأرز. أنت لست فقط فخرنا الكولومبي واللبناني ولكن فخر العالم كله. شاكيرا اليوم تجمعنا هنا لنقول شكراً لكم وليبارككم الله.”

وختم: “أريد أن أشكر شخصين مميزين ساهما بإنجاح هذا اللقاء عمتي ماريا إليسيا مبارك وزوجتي دلال كور.”

 حرب

 أما رئيس بلدية تنورين ورئيس لجنة  محمية أرز تنورين المهندس بهاء حرب فرحب بالفنانة شاكيرة وقال: إنه لشرف وغبطة أن نستقبلكم في بلدتنا الحبيبة تنورين أرض أجدادنا، سعادة قنصل كولومبيا إدمون بو مرعب نثمن زيارتكم لتنورين ومحمية أرز تنورين المثبتة عالمياً. نيتنا كانت إستقبالكم بمهرجان كبير ولكن احتراما للبروتوكول إختصرنا الإستقبال بلحظة فرح وسرور.

وأضاف: بإسمي كرئيس بلدية تنورين وباسم لجنة محمية الأرز وأعضاء المجلس البلدي وجميع الضيوف والأصدقاء، نعبر عن إمتناننا وفرحنا بزيارتكم التي لن تنسى.”

 ثم قدم لشاكيرا هدية تذكارية تمثل خريطة لبنان وصورة تنورين مع كلمات خالدة للفيلسوق اللبناني جبران خليل جبران. وأعلن عن اتخاذ قرار بإطلاق إسم شاكيرا مبارك على الساحة القريبة وإقامة تمثال لها في الوقت القريب  عربون محبة وتقدير وإحترام.

ثم زرع حرب وشاكيرا  شجرتي أرز واحدة على اسمها  وأخرى بإسم عائلتها اللبنانية.

وتمنى حرب لها  “إقامة سعيدة وحظا موفقا في لبنان وليباركك الرب ويعطيك نجاحاً وشهرةً أكبر.”

شاكيرا

ثم ألقت الفنانة شاكيرا كلمة استهلتها بعبارة “شكرا تنورين” باللغة العربية وقالت: أشكركم على هذا الإستقبال بكل تأثر وتواضع وكنت دائماً آخذ الأرز كرمز لي من هذه الأرض الجميلة لبنان وأخذت هذه الروح معي الى كولومبيا كأنني أنا شجرة الأرز في كولومبيا أشكركم جداً على هذا الإستقبال لأنكم جعلتمونني جزءا من هذه الثقافة التي أفتخر بها وعائلتي أيضاً وأيضاً أشكر أجدادي على الجذور التي أعطوني إياها وأشكر أيضاً أبي وأحب أن أقرأ ما كتب على الخريطة للمفكر جبران خليل جبران والتي تقول بان الإنسان عليه دائماً أن ينظر الى طموحاته وأحلامه وعندما يصل إليها يجب أن ينظر الى طموحات أكبر وأهداف جديدة.

ثم التقطت الصورة التذكارية مع مستقبليها وأقيم كوكتيل بالمناسبة.

Post Author: SafirAlChamal