3yon

ندوة في عيون الغزلان حول مشروع محطة تكرير لمياه الصرف الصحي

نظمت شركة الأرض للتنمية المتطورة الشاملة (Elard) بالتعاون مع بلدية عيون الغزلان في عكار، ندوة علمية لشرح ومناقشة الآثار البيئية لمشروع مستنقع لمعالجة المياه المبتذلة (محطة تكرير) المقدم من USAD وذلك بحضور ممثل وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي السيد رامي محفوظ، رئيس بلدية عيون الغزلان علاء المرعبي، العميد فاروق حمزة، ممثل الجامعة المرعبية خالد راغب، أعضاء المجلس البلدي وعدد من الأهالي.

بداية كانت كلمة ترحيبية لرئيس البلدية علاء المرعبي حيث شكر الجهة المانحة على هذا المشروع “الذي يشكل نقلة مهمة للبلدة في سبيل رفع التلوث البيئي”، آملا “أن يتمم المشروع ويوفر السلامة لابناء المنطقة واراضيهم”.

ثم تحدث مازن السخن من Elard عن “هدف المشروع الذي هو انشاء وتشغيل محطة تكرير لمعالجة المياه المبتذلة المنزلية بطريقة سليمة بيئية بحيث تكون سهلة الصيانة وللحد من المخاطر الصحية الناتجة عنها وحماية البيئة”. وقال:” هذا المشروع يخدم حوالي 500 شخصا ويأخذ بعين الاعتبار زيادة عدد السكان حتى العام 2045″.

وقدم زميله الشعار شرحا عن “نظام عمل هذه المحطة وكيفية التشغيل والتي تستمر لمدة 8 أيام بحيث تتنقل المياه المبتذلة من قسم لآخر”، ولفت إلى “أن المشروع لا يحتاج لمضخات مياه، بل هناك إعتماد على عامل الجاذبية”. كما تم التطرق “لمنهجية التصنيف والآثار البيئية والاجتماعية، وتأمين فرص عمل لأبناء البلدة خلال تنفيذ المشروع”.

يذكر ان طول الشبكة يبلغ 2500 مترا وتغطي 95% من الوحدات السكنية. كما كانت فقرة للاستفسار عن تساؤلات الحضور والأهالي ودرس الايجابيات والسلبيات. وأعقب الندوة فطور صباحي على شرف الحضور.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *