chocolat

الشوكولاتة تخفض الوزن والكوليسترول

كشفت دراسة ألمانية حديثة، الى أن الشوكولاتة السوداء تحتوي على مواد نشطة بيولوجيا تدعم عملية الحمية الغذائية، وتساعد على تخفيض الوزن ومستوى الكوليسترول في الدم ضمن برامج صحية ورياضية.

وأفادت الدراسة التي أعدها معهد الصحة والحمية الغذائية الألماني، بأن استهلاك الشوكولاتة بشكل منتظم يساعد أيضًا على النوم ويعالج مشكلة الأرق.

وتعتبر الشوكولاتة الداكنة اللون (الشوكولاتة السوداء) لها دورٌ مفيد في المحافظة على صحة القلب والشرايين وعلى ضغط دم معتدل، وتساعد أيضاً في الوقاية من أمراض السرطان. كما أنّها تساهم في تحسين المزاج من خلال تعزيز معدل هورمون السعادة “السيروتونين” الموجود في الدماغ.

تُعتبَر الشوكولاتة السوداء مصدراً جيداً للمواد المضادة للأكسدة (البوليفينول) التي يمكنها المساعدة في حماية خلايا الجسم من التلف والمحافظة على صحة جيدة. وكلما احتوت الشوكولاتة على نسبة كاكاو أعلى، كلما كانت أغنى بالمواد المضادة للأكسدة، ولهذا السبب تتمتع الشوكولاتة السوداء بفوائد أكثر من الشوكولاتة العادية أو الشوكولاتة بالحليب/بيضاء اللون.

وتؤكد دراسة طبية سويدية، أن الرجال هم الأكثر استفادة من تناول الشوكولا السوداء بالمقارنة مع السيدات حيث تعمل على خفض بنسبة 17% من فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية في مراحل متقدمة من أعمارهم.

وأظهرات الأبحاث الطبية التي أجريت بجامعة “كارولينسكا” بالعاصمة السويدية ستوكهولم على أكثر من 37 ألفا و103 من الرجال تراوحت أعمارهم مابين 49 إلى 75 عاما تناول البعض منهم بصورة منتظمة كميات متوسطة من الشوكولا الداكنة لم تتعدى الكمية نحو 63 جرام أسبوعيا.

وأشارت المتابعة إلى حدوث تراجع ملموس بلغت نسبته 19% بين الأشخاص الذين انتظموا في تناول الشوكولاتة السوداء بالمقارنة بأقرانهم ممن لم يتناولونها.

وكانت الأبحاث الطبية السابقة أشارت إلى أن وجود علاقة وثيقة بين الانتظام في تناول كميات متوسطة من الشوكولا السوداء وبين زيادة فرص الحماية ضد الإصابة بأمراض القلب الخطيرة إلا أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي تشير الى تمتع الشوكولا السوداء بخواص الحماية من السكتات الدماغية بصفة خاصة.

كما كشفت الدراسة الى أن الشوكولا يمكن أن تكون فعالة في علاج السعال المزمن.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *