khatib

البستاني: لاعلان حالة طوارىء بيئية لمكافحة حشرة الصنوبر

طالب النائب فريد البستاني ب “اعلان حال طوارىء بيئية لمكافحة حشرة ال tomicus التي تهدد بالقضاء على الثروة الصنوبرية في منطقة الشوف لاسيما في بلدة وادي الست ومنطقة الحرف”.

كلام البستاني جاء خلال الندوة التي عقدها بالتعاون مع وزارة الزراعة حول الامراض التي تفتك بالاشجار الصنوبرية في منطقة الشوف وسبل مكافحتها، حضرها رؤساء بلديات ومزارعون ورئيس المصلحة الزراعية في جبل لبنان المهندس عبود فريحة ورئيس دائرة التنمية الريفية في وزارةالزراعة جورج خوري وعدد من الخبراء في هذا المجال.

وتساءل عن اسباب عدم المعالجة السريعة لهذه الحشرة وعن عدم تأمين المصائد الخاصة بمكافحتها، معلنا “استعداده الكامل للوقوف الى جانب البلديات المصاب صنوبرها بهذا المرض وسيتابع الموضوع لايصال الادوية والمصائد الى المزارعين اعتبارا من يوم الاثنين المقبل”.

ثم تحدث فريحة عن شجرة الصنوبر واهميتها في حياة المزارعين وخطورة الحشرة، مطالبا بالتعجيل في المعالجة خصوصا اليباس الذي يطال الشجرة، ووضع الخطوط التوجيهية حول الادارة المستدامة لغابات الصنوبر في لبنان التي تتواجد في المتن الاعلى وعالية والشوف وجزين كاشفا عن المخاطر التي تتعرض لها شجرة الصنوبر ومنها الازدياد العمراني والحرائق وتغيير المناخ والمنافسة والحشرات.

وأكد “أن وزارة الزراعة على استعداد تام لتلبية طلبات البلديات في المواضيع الزراعية”، وعدد طرق مكافحة الحشرة ومنها تقليم وازالة الاغصان اليابسة او الاشجار اليابسة، ازالة الاغصان المتكسرة ووضع مصائد جاذبة لمكافحته”..

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *