الصخور لن تستخرج من جرود تنورين

أصدر رئيس بلدية تنورين المهندس بهاء حرب البيان التالي: تعليقا على ما يشاع ان العمل سيبدأ غدا في استخراج الصخور من الجرد أود أن أؤكد لكم دحض هذه الشائعات االمغرضة بالهدف وأن جميع التفاصيل التنفيذية والدراسات العلمية البيئية والجيولوجية والمشاريع البديلة المطروحة في الجرد لم يتم التوافق عليها وعلى آليتها بعد ولا التوقيع عليها وهذا لن يتم في كل الأحوال قبل شهور وبعد التوافق مع جميع الأطراف والقوى صاحبة الاختصاص.

وأضاف:  ستستكمل الاجتماعات مع الوزارات ومع بلديات شاتين والعاقورة، كما نعاهدكم بعقد ندوة ومؤتمر نشرح فيه كل الامور قبل بدء التنفيذ اذا حصل.

ارجوكم لا تدعوا الشائعات تستغلنا .

وكان صدر عن المكتب الاعلامي للنائب الدكتور فادي سعد بيان جاء فيه:

تزامنا مع ما يجري في بلدتنا العزيزة تنورين في موضوع استخراج الصخور لإقامة السدّ في بلعة، وبعد الإطلاع على المستندات والمعطيات الخاصة بالسدّ المذكور وبموضوع استخراج الصخور، وبعد الإجتماع الذي عقدناه لهذه الغاية مع رئيس بلدية تنورين المهندس بهاء حرب وتداولنا خلاله بالمعطيات المتوفرة، نعلن الآتي: 

أولاً، لا داعي لأن نؤكد حرصنا على مصلحة البلدة ومصالح اهلنا في تنورين، وعلى المحافظة على بيئتها وعلى وجوب تحقيق ما أمكن من إنماء لهذه البلدة المحرومة منذ عقود من أبسط حاجاتها الإنمائية، وبالشكل الوافي، من كهرباء ومياه وإتصالات وبنى تحتية وطرقات، من دون المَسَاس بطبيعتها الجميلة وبيئتها وبعيداً عن أي إستثمار سياسي.

ثانياً، وعلى رغم تحفظنا على جدوى مشروع سدّ بلعة وكلفته المرتفعة والمرجح أن ترتفع أكثر كما جرت العادة في المشاريع المماثلة، آلينا على أنفسنا عدم تناول موضوع السدّ الذي أُقرّ قبل وصولنا الى المجلس النيابي، كي لا يُفسّر ذلك وكأنه تسديد نقاط في مرمى زميلنا النائب جبران باسيل.

أما في ما يخصّ مسألة استخراج الصخور من جرود تنورين، فنؤكد على مقاربتنا المواضيع الإنمائية في تنورين وغيرها من البلدات البترونية، بالتنسيق والتعاون مع السلطات المحلية وخصوصا تلك المنتخبة. وتماشيا مع هذا المبدأ، فإن التعاون قائم ومتواصل مع بلدية تنورين التي لها كلّ ثقتنا، وهي أعطت، بغالبية أعضائها، موافقة مبدئية بتسهيل عملية بناء السدّ ضمن شروط ومعايير محددة، علما أن المشروع ما زال في مراحل التفاوض، وهناك عدد كبير من النقاط غير المتفق عليها بين البلدية والشركة المتعهدة التنفيذ.

وعليه، إننا نطمئن أهلنا في تنورين، الذين ما كنا يوماً إلا الى جانبهم، أنه لن يتم استخراج أي حجر أو مكعّب صخري من جرد البلدة قبل التأكد من التزام الشركة المنفّذة الشروط الموضوعة، ومن كل جوانب هذه العملية من النواحي البيئية والقانونية والإنمائية والجمالية بدقّة وأمانة.

ونظرا لحرصنا على كل حبّة من تراب او صخر من أرض البترون كما من أرض لبنان، اتفقنا مع المعنيين على سلسلة خطوات إحترازية، ودعينا مجموعة من الخبراء البيئيين والقانونيين للتشاور والإستفادة من خبراتهم في هذا المجال، منعا لأي خطأ أو لغط حول هذا الموضوع.

ولذلك لا داعي للهلع والقلق، لأننا لمسنا هذا الحرص من قبل رئيس بلدية تنورين المهندس بهاء حرب ومن قبل جميع أعضاء المجلس البلدي، كما من الغالبية الساحقة من أهلنا في تنورين بعد اطمئنانهم للخطوات المتخذة.

وبالمناسبة لا بد من الإشارة إلى أن كلّ ما يُحكى عن مباشرة الأشغال في جرود تنورين بمؤازرة القوى الأمنية أو بدون مؤازرة القوى الأمنية، هو غير صحيح. ونكرر وقوفنا الى جانب أهلنا في تنورين في كلّ قضاياهم المحقة، وأننا لن نسمح بالإستخفاف بالثروات الطبيعية في منطقتنا العزيزة المتميّزة بفرادة هذا الغنى.

Post Author: SafirAlChamal