لماذا أوقفت السلطات الاردنية الشيخ الجغبير؟… عمر ابراهيم

لا يزال مصير الشيخ عبد الوهاب الجغبير مجهولا حتى اللحظة بالنسبة لعائلته بالرغم من مرور نحو 20 يوما على اعتقاله من قبل السلطات الاردنية لحظة وصوله الى المطار برفقة والده، وسط غياب اي تحرك رسمي لبناني معلن.

محاولات حثيثة تبذلها عائلة الشيخ الجغبير في لبنان والأردن لاستيضاح سبب اعتقاله من دون الوصول الى نتيجة، نظرا لحالة التكتم التي تفرضها الأجهزة الأمنية الاردنية تجاه المستفسرين عن الأسباب التي أدت الى توقيف الشيخ في زيارته الاولى الى بلده الام الاردن، كونه يحمل الجنسيتين اللبنانية والاردنية.

الشيخ الجغبير مواليد (1985) كان تعرض في العام 2009 للتوقيف في لبنان بتهمة الانتماء الى تنظيم القاعدة قبل ان يخلى سبيله بعد فترة لعدم ثبوت التهمة عليه، وعاد وأوقف في العام 2015 بعد تطبيق الخطة الامنية في طرابلس، ليعاد ويطلق سراحه بعدما تبين وفق مقربين منه ان سبب توقيفه حينها كان على خلفية صلة القرابة الي تجمعه مع الشيخ حسام الصباغ، الذي كان اوقف بدوره وأطلق سراحه ايضا بعد فترة.

ومن المعروف عن الشيخ الجغبير العضو في هيئة العلماء لمسلمين انه في سفر دائم لمشاركته في نشاطات وندوات ومحاضرات، وقد توجه في منتصف شهر رمضان بعد عودته من جولة خارج لبنان الى الاْردن في زيارة برفقة والده محمد، حيث كان في انتظارهما فرقة مكافحة الارهاب وتم اعتقالهما ونقلهما مباشرة الى جهاز المخابرات.

ووفق المعلومات فان الوالد محمد الذي يعاني من مرض سرطان الدم تم اطلاق سراحه بسبب ظروفه الصحية، وذلك وفق ما أبلغه به ضابط التحقيق الذي اكد له ان وضعه الصحي قد شفع له.

وتضيف المعلومات: “إن التحقيقات تركزت مع الوالد والشيخ الجغبير ع ” المنظمات الإرهابية” حيث وجهت إليهما اسئلة عن التنظيمات المتواجدة في لبنان وان كان لهما علاقة بها”.

وتتابع المعلومات: “ان الشيخ الجغبير ووالده دخلا الى الاْردن بجواز السفر اللبناني، ولم يستخدما الجواز الأردني”.

وتؤكد المعلومات “ان الشيخ الجغبير يسافر كثيرا ولو كان مطلوبا لاي جهاز امني دولي لكان اوقف، خصوصا انه قبل ايام مِن سفره الى الاْردن كان في جولة على عدة دول”.

عائلة الشيخ الجغبير تواصلت مع أقاربها في الاْردن كونه ينتمي الى عشيرة كبيرة من اجل العمل على كشف مصيره ومعرفة التهمة التي على اساسها تم اعتقاله”.

Post Author: SafirAlChamal