روسيا تكتسح السعودية في افتتاحية المونديال… عزام ريفي

أربع سنوات مرت على مونديال البرازيل 2014 الذي توج فيه المنتخب الألماني بطلاً، بعد هدف قاتل لمهاجمه ماريو غوتزه في الدقيقة (113) في شباك المنتخب الأرجنتيني على ملعب الماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو. 

نجح المنتخب الألماني بذلك في تحقيق نجمته الرابعة، ليصبح بعيدا كأسا واحدة لمعادلة نظيره البرازيلي، الذي يحتفظ في خزائنه بخمسة كؤوس محققا الرقم الأعلى في إحراز اللقب بين منتخبات عالم كرة القدم.

فاز المنتخب البرازيلي بثلاثة منهم في النسخة القديمة من كأس العالم التي كانت تسمى بكأس جول ريميه بين سنة (1930-1970) واثنان في نسخته الجديدة، في عامي 1990 و2002، بينما فاز المنتخب الألماني بكأس واحدة فقط بالنسخة القديمة وبثلاثة كؤوس بالنسخة الحديثة مما يجعل ألمانيا المنتخب الأكثر احرازاً للقب كأس العالم في نسخته الحديثة الفيفا.

يعود مونديال 2018 بنسخته الـ21، حيث يقام في روسيا لأول مرة في تاريخه وهي فازت بشرف استضافة البطولة بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في 2 من كانون الأول من عام 2010. 

يشارك في مونديال روسيا، 32 منتخبا من جميع قارات العالم في الفترة الزمنية ما بين 14 حزيران، و 15 تموز، والجدير بالذكر هو تأهل ولأول مرة في تاريخ البطولة، أربعة منتخبات عربية هي: مصر، المغرب، تونس والسعودية التي لعبت مباراة الافتتاح ضد روسيا في موسكو في ملعب لوزنيكي أمام ما يقارب الـ80 ألف متفرج، حيث فاز المنتخب الروسي بنتيجة كاسحة (5-0)

شهد الافتتاح، حفلا فنيا بحضور فنان البوب البريطاني الشهير روبي ويليامز برفقة مغنية السوبرانو الروسية أيدا غاريفولينا، و بمشاركة نحو 500 راقص من بينهم راقصي ترامبولين وجمباز ليشكلوا بذلك لوحات فنية تعبر عن فولكلور الفن والثقافة الروسيتين وقدرة اللجنة المنظمة على الإبداع.

كانت مباراة الافتتاح كارثية على المنتخب السعودي ومخيبة لآمال العرب، حيث سيطر المنتخب الروسي على مجريات المباراة منذ صافرة البداية، وأجبر المنتخب الأخضر على اللعب بدون تركيز وبتسرع، ولعب الكرات الطويلة من دون طائل، والتي استفاد منها أصحاب الأرض بتحويلها لهجمات مرتدة سريعة ومنظمة أسفرت عن هزّ الشباك السعودية حمس مرات متتالية.

بدا المنتخب السعودي مربكا دفاعا وهجوما وتنقصه الكثير من الخبرة، خصوصا أنه يلعب المباراة الافتتاحية أمام آلاف الجماهير وأمام منتخب روسي متعطش للفوز وتسجيل الأهداف لإرضاء جماهيره، فأدار محركاته وأكثر من إستحواذه على الكرة، وإفتتح التسجيل مبكرا بهدف في الدقية 12 سجله اللاعب يوري جازينكسي، ثم سجل الهدف الثاني في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول (43) عن طريق اللاعب دينيس تشيرشيف في ظل ضياع في الدفاع السعودي لينتهي الشوط الأول بنتيجة (2-0) لصالح أصحاب الأرض.

لم يكتف المنتخب الروسي بالهدفين، بل بدا في الشوط الثاني أكثر إصرارا على تعميق جراح المنتخب السعودي الذي كان يتراجع مستواه شيئاً فشيئاً مع تقدم دقائق المباراة، ما فتح الطريق أمام منتخب روسيا لتسجيل هدف ثالث في الدقيقة (73) عن الطريق اللاعب أرتيم زيوبا.

هذا الواقع أدى الى تحويل المباراة من إفتتاحية الى حصة تدريبية إضافية للمنتخب الروسي الذي لم يعد يجد صعوبة في إختراق وسائط المنتخب السعودي وتهديد شباكه أكثر فأكثر وترجمتها بهدفين في الوقت المحتسب بدل عن ضائع، (91) و (93) بواسطة اللاعبين دينيس تشيريشيف وألكسندر غولوفين في ظل إنهيار كامل للسعوديين الذين لم يكن أكثر المتشائمين لديهم يتوقع هذه النتيجة القاسية بخماسية روسية نظيفة. 

أما بالنسبة لجدول مباريات اليوم:

ـ مصر تواجه الأوروغواي عند الساعة 3 بعد الظهر

ـ المغرب تواجه ايران عند الساعة 6 مساء

ـ البرتغال تواجه اسبانيا عند الساعة 9 ليلا.

Post Author: SafirAlChamal