يوم البحث العلمي في جامعة العائلة المقدّسة – البترون

أقام مكتب الأبحاث في جامعةُ العائلةِ المقدّسةِ – البترون يوما للبحث العلمي تحت عنوان :

” La recherche interdisciplinaire au service de la société ”

في قاعة المؤتمرات في الجامعة بمشاركة عدد من الإختصاصيّين في المواضيع المطروحة.

افتُتِحَ البرنامج الّذي قدّمته المسؤولة عن مكتب الأبحاث الدكتور نور معمري بالنشيدِ الوطنيِّ اللبنانيِّ.

ومن ثمّ كانت كلمة نائب رئيسة الجامعة للشؤون الأكاديميّة وللأبحاث البروفسور نجيب زكا الّذي تحدّث عن البحث العلمي في الجامعة.

وعرض بعدها الدكتور عدنان الحلبي لواقع البحث العلمي في العالم العربي.

ثم كانت مداخلات  للأخت الدكتور نورا الخوري حنّا والدكتور نور معمري والدكتور أنطوان زكّا، كل باختصاصه، إلى مواضيع البحث العلمي في الجامعة، وكيفيّة مقاربة الطلاّب لها وكيفية تقديم الدعم لهم والإرشادات الهادفة للوصول إلى عمل متكامِل ذو قيمة يحترم جميع قواعد البحث العلمي الجامعي.

وكان لأبحاث الطلاّب حيّزا مهمّا من البرنامج، إذ عرض عدد منهم  من الكليّات الثلاث: الصحّة والتربية وإدارة الأعمال، لأبحاثهم الّتي تميّزت بالأفكار المبتكرة حول الموضوع المطروح، وتمّ بعدها توزيع الجوائز على 6 طلاّب فائزين من قبل الجمعيّة اللبنانيّة لتقدّم العلوم LAAS ومن Rotary international.

وتمّ بعدها عقد طاولة مستديرة حول البحث والآفاق المستقبليّة له مع نخبة من المختصّين في هذا المجال، وهم الدكتور فرنسوا مابيل، الأمين العام للإتّحاد الدولي للجامعات الكاثوليكيّة FIUC، السيّد مروان راشد، مدير IDOL، ممثّل الشركة الألمانية ZEISS (الّتي ستجهّز المختبر الخاص بقسم البصريّات وقياس مدى النظر، والّتي ستدعم هذا القسم من خلال تبادل الخبرات وغيره)، والدكتور مروان الزغبي، أستاذ متخصّص في علم النفس.

ومن ثمّ ألقت رئيسة الجامعة الأخت هيلدا شلالا كلمتها مرحبة بالحضور  ومشدّدة على أهميّة البحث العلمي. كما توجّهت بالشكر لرئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيسة بلدية البترون مرسيلينو الحرك،  لوقوفه إلى جانب الجامعة ودعمه المستمرّ لها. كما رحّبت بالدكتور عارف الصوفي، مدير مكتب ايراسموس الوطني في لبنان. ثم انتقل الجميع لتدشين المختبرات المستحدثة وللقيام بجولة تفقديّة للباحة الخارجيّة الّتي تمّ تأهيلها.

وألقى نائب رئيس جامعة الروح القدس-الكسليك ومنسّق مشروع E-TALEB – ERASMUS+ الدكتور جورج يحشوشي، ، كلمة عند تدشين وافتتاح قاعة التميّز Salle d’excellence الّتي تكفّل هذا المشروع بتجهيزها بأفضل المعدّات وأكثرها تطوّرًا.

وكان شارك في  اليوم العلمي عدد من المهتمّين في البحث العلمي من إختصاصيّين وتربويّين وإداريّين وغيره.

في الختام  أولمت رئيسة الجامعة على شرف الحضور  والمشاركين.

Post Author: SafirAlChamal