فضائح وشبهات مرسوم التجنيس… عبد الفتاح خطاب

بعد بلبلة وجدال وأخذ وردّ، نشرت وزارة الداخلية مرسوم التجنيس رقم 2942 تاريخ 11 أيار 2018. وفي تحليل أولي نستخلص التالي:

أولاً- على صعيد الأسماء البارزة التي وردت في مرسوم التجنيس نجد الدكتور إياد علاوي رئيس وزراء العراق ونائب رئيس الجمهورية السابق وعائلته، وشقيقه الدكتور صباح علاوي وعائلته. والكاتب الصحفي السعودي احمد عدنان (اسمه الكامل احمد بن عدنان بن خليل الرحمن خان).

كما نجد أولاد وزير التعليم العالي السوري السابق هاني محسن مرتضى علماً بإن ولده مازن يتولى شؤون مقام السيدة زينب وتتهمه اوساط المعارضة السورية بتولي تسليم التمويل الايراني للنظام السوري. ومحمد فاروق جود نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في اللاذقية ورئيس مجلس إدارة شركة التأمين العربية السورية وعائلته. وعبد القادر صبره رئيس غرفة الملاحة البحرية في سوريا وعائلته وهو من المقربين من الرئيس الأسد وشريك رامي مخلوف. ورجل الاعمال السوري مفيد غازي كرامه وزوجته الذي تتهمه اوساط المعارضة السورية بأنه من ممولي النظام السوري في السويداء. وسامر انطون يوسف مدير اذاعة شام اف ام الداعمة للنظام السوري. وخلدون الزعبي مدير مكتب سامر فوز الذي يتصدر اسمه معظم قوائم العقوبات الدولية بحق رجال الأعمال السوريين.

دون ان نغفل فادي حسن الهبرة صاحب محل الخضار والفواكه قرب سبينيس الجناح الذي تناولته مواقع التواصل الاجتماعي لبيعه فاكهة الجنارك بأسعار خيالية (نال الجنسية مع والده واشقائه الثلاثة).

وهناك رجل الاعمال الايراني سيروس عطاء الله أحسني المدير التنفيذي لشركة «Unaoil» المتورطة في قضائح التزوير والرشى في النفط والغاز،  ورجل الاعمال العراقي نوزاد داود فتاح الجاف صاحب مصرف الشمال للتمويل والاستثماروعائلته، وقد ارتبط اسمه بعمليات تهريب العملات. وفخري كريم ولي ولي مستشار رئيس العراق السابق جلال الطالباني ومستشار رئيس اقليم كردستان السابق مسعود البرزاني وصاحب مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون المتهم بالاستيلاء على اموال الحزب الشيوعي. وغيرهم من الأسماء المعروفة.

ثانياً- بلغ عدد المجنسين 411 من 26 دولة، إضافة إلى مجنسين مكتومي القيد (لم يتم تسجيلهم بسبب إهمال الأهل) ومن جنسيات قيد الدرس (الأشخاص المتواجدين على الأراضي اللبنانية وغير الحائزين على أي جنسية كانت).

ثالثاً- على صعيد الجنسيات احتلت فلسطين الصدارة بـ112، تلتها سوريا 103، فرنسا 45، اميركا 20، الأردن 18، بريطانيا 14، العراق 13، كندا 13، مكتومي القيد 11، جنسية قيد الدرس 10، ايطاليا 8، اليونان 6، السويد 6، مصر 5، سويسرا 5، الارجنتين 4، الهند 3، روسيا 2، ارمينيا 2، وواحد من كل دولة من الدول التالية: كولومبيا، تونس، تشيلي، ايران، اليمن، الفليبين، السودان، السعودية.

رابعاً- على صعيد التوزيع الطائفي فإن ثلثي المجنسين هم من الطوائف المسيحية والثلث من الطوائف الاسلامية.

والمذهل ان وزارة الداخليّة اعترفت بوجود شبهات ″أمنية وقضائية″ وجاء في بيانها أنّ “التحقيقات الأوّلية أظهرت أن عدداً من الأسماء في مرسوم التجنيس تدور حولها شبهات أمنية وقضائية ويتم حالياً التدقيق بمدى دقّة هذه المعلومات من خلال التحقيق الإضافي الذي يقوم به الأمن العام”!.

Post Author: SafirAlChamal