en

رواد أعمال شباب في مشاريع بيئية يقدمون أفكاراً خلاقة في اليوم العالمي للبيئة

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة في 5 حزيران، نظمت بعثة الاتحاد الأوروبي ومؤسسة ديان حفل لعرض أفكار بيئية.

وتمت خلال الشهر الماضي دعوة رواد أعمال شباب لتقديم أفكارهم لحلول بيئية مبتكرة للتنافس في هذا اليوم.

وجرى وضع لائحة مختصرة بأفضل ثمانية أفكار قدّمت نماذج الأعمال الأكثر ثباتاً وحملت أفضل وقع محتمل على البيئة وتضمنت رؤية واضحة طويلة الأمد ليتم عرضها على لجنة خبراء ومستثمرين محتملين. علاوة على ذلك، تلقى رواد الأعمال المختارون تدريباً عملياً على أفضل سبل لعرض أفكارهم وتسويقها، وذلك قبل الحفل.

وتراوحت المشاريع المقدمة بين إنتاج الطاقة المتجددة على غرار الوقود الحيوي، وتطوير المنتجات المستدامة وطرق مكافحة التلوث البلاستيكي من خلال مقاربات خلاقة. وأعطت الأفكار المقدمة صورة مشجعة وإيجابية عن حوافز الجيل الشاب والتزامه بمساعدة لبنان على مواجهة التحديات البيئية.

وتوجهت سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن إلى الحضور بالقول إن “هذا الحدث طريقة ممتازة لإحياء اليوم العالمي للبيئة. ونحن نكتشف أفكاراً خلاقة جديدة – والكثير من الأدمغة الشابة اللامعة – تظهر بأكثر الطرق إبداعاً كيف يمكن للابتكار والأعمال مساعدتنا على اعتماد أسلوب حياة أخضر وصديق للبيئة “.

وجرى استقدام حديقة نباتية جوالة خارج القاعة أعطت المشاركين الفرصة لاكتشاف أنواع نباتات تنمو في لبنان والاطلاع على عمليات الحفظ وأهمية التنوع الإحيائي بالنسبة إلى التوازن البيئي.

وبعد تصويت من لجنة التحكيم والجمهور، تم الإعلان عن الشركة المبتدئة الفائزة وهي “كوبس” وقد نالت هبة مالية لإطلاق أعمالها الخضراء.

وقال مطور الأعمال في كوبس مارك عون: “أعتقد أنه إذا كانت لديك الفكرة الصحيحة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين سيرغبون في الاستثمار فيك”. وأضاف أن الجيل الشاب يجب أن يتشجع لتطوير أفكار الأعمال الخاصة به وأن يجعلها مجدية من خلال نماذج تمويل وبرامج احتضان. 

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى المساهمة في حماية بيئة لبنان وموارده الطبيعية من خلال دعم التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *