development

البترون: برنامج ″تطوير″ لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة… لميا شديد

مرة جديدة تصوب “جمعية تجَّار البترون وقضائها” باتجاه مصلحة أبناء منطقة البترون وتجارها من خلال مبادرة مميزة وفريدة من نوعها بإطلاق  برنامج “تطوير” الذي يترجم تنافسا إيجابيا ومباراة بين كل صاحب فكرة او مشروع بحاجة لدعم مادي لتحقيق حلمه. وها هي الجمعية تنجح في اعداد البرنامج، بالتعاون مع BIAT التي تقدم  الدعم التقني لضمان نجاح هذا البرنامج.

وتسعى جمعية تجَّار البترون من خلال هذا البرنامج إلى لعب دورها الأساسي في تحريك العجلة الاقتصادية خصوصاً من خلال تواجدها إلى جانب التاجر البتروني ومساندته ودعم أيّ نشاط تراه مناسبا من أجل تطوير العجلة الاقتصادية، وخلق فرص العمل، وتعزيز مكانة البترون كواجهة تسويقية وسياحية تستطيع أن تلبّي حاجات المستهلك.

برنامج “تطوير” هو عبارة عن مسابقة بين تجار البترون، حيث يقدّم التاجر الراغب في المشاركة في هذا البرنامج مشروعاً ينوي تنفيذه بهدف تطوير عمله وتحسين مؤسسته، أو يخطّط للمباشرة في تأسيس عمل جديد وخلق فرص عمل، فيتمُّ درس المشاريع المقدَّمة لاختيار رابح أو أكثر، بحسب الشروط المحددة.

وتساهم جمعية تجار البترون على المستوى المادي في هذا البرنامج بمبلغ  عشرة آلاف دولار أميركي، يمكن أن يعطى قسم منها على شكل هبة، ويكون القسم الآخر قرضاً من دون فوائد مدعوماً من جمعية التجَّار. ويمكن للجنة دراسة الطلبات واختيار أكثر من رابح واحد، فيقسم المبلغ على الفائزين من مقدمي المشاريع.

ويشير رئيس الجمعية روك عطيه  أن “البرنامج يستقبل طلبات كل من يرغب من أبناء منطقة البترون  بتطوير عمله عبر إضافة خدمات جديدة وتوسيع نشاطاته ضمن إطار عمله أو خلق مساحات إضافية في مؤسسته وكذلك كل من يرغب في بدء عمل جديد وفكرة جديدة خلاقة”.

واشار الى أن “البرنامج يساهم في خلق فرص عمل وفي تعزيز صورة البترون الاقتصادية الى جانب إمكانية التطوُّر المستقبلي مشددا على مراعاة الشروط البيئية والسياحية وعلى الجدوى الاقتصادية والمردود المالي ومدى تأثير المساعدة في دعم مشروع التاجر. كما ستُعطى علامة إضافية لمن يستثمر في السوق القديم”.

من جهة أخرى، وبهدف ضمان نجاح المشروع وتمكين الرابح من تعزيز قدراته في الإدارة في المشروع المنوي إقامته، يتوجَّب على الرابح التواصل مع الخبراء التقنيين من حاضنة الأعمال في غرفة التجارة في طرابلس BIAT ليتمَّ مواكبته فنياً بما يتناسب مع مشروعه، وذلك بالتعاون مع جمعية تجَّار البترون وقضائها.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *