nahas test

نحاس عن مسابقة ″ثمار طرابلس″: طاقات الشباب الإبداعية استثمار ناجح

اختتم صندوق “ثمار طرابلس” الاستثماري مسابقته السنوية لاختيار أفضل فكرة لمشروع استثماري والتي تنافس فيها نحو 90 طالباً من أهم عشر جامعات في طرابلس والشمال، وذلك في مجمع العزم التربوي، برعاية وحضور النائب المُنتخب نقولا نحاس وعدد كبير من الفاعليات الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى النائب نحاس كلمة أكد فيها أن “وجود كل هذه الطاقات الشابة والمُبدعة يؤكد لي أننا بألف خير وبأن مجتمعنا سيتحرر من قيوده مهما كانت، فالمستقبل المتمثل بكم يُبشّر بقدرات هائلة وطاقات واستثمارات على قدر التوقعات وأكثر، ولا شك أنني فخور بكم وبما قدمتم من أفكار وطروحات يُمكننا أن نبني عليها ونطورها”، مشيراً إلى أن “طموحاتكم تزيد المسؤولية الملقاة على عاتقنا، وأنا أتعهد أن أبذل كل ما بوسعي لكي نؤمن لكم مستقبلاً يليق بكم”.

وإذ أثنى نحاس على الجهود المبذولة من كل القيمين على هذه المسابقة، على رأسهم مدير صندوق ثمار الاستثماري السيد كريم بهاء السويسي ولجنة الحكم، شدد على أنه “من واجبنا العمل معاً لتتحول طرابلس إلى بيئة حاضنة للأعمال عبر توفير التسهيلات والتحفيزات اللازمة، إن كان على مستوى التشريعات والقوانين أو على مستوى البنى التحتية والاقتصادية، خصوصاً أنها الطريقة الفُضلى لكي نبقي شبابنا وشاباتنا في هذه الأرض ونحد من هجرتهم، ونحافظ من خلالهم على نمو الطبقة الوسطى في المجتمع التي بدأت تضمحل شيئاً فشيئاً”، متمنياً “النجاح لجميع المشاركين في المسابقة، إذ إنه في هكذا مشاريع لا مكان للخسارة، فبمجرد المشاركة يعني أنكم اكتسبتم خبرة مضاعفة عبر المتابعة الحثيثة التي حظيتم بها من قبل الأساتذة في كلياتكم ومن كل المواكبين من قبل “ثمار”. ومن هنا أقول لكم إن أبواب صندوق “ثمار الاستثماري” مفتوحة أمامكم اليوم وفي كل يوم”.

خلال المسابقة التي استمرت لثلاثة أشهر انضوى الطلاب ضمن 30 فريقاً، تأهل من بينهم 10 فرقٍ إلى المرحلة النهائية، وهم حملوا في جعبتهم أفضل المشاريع وأكثرها ابتكاراً.

وبعد أن عرضت الفرق الـ10 مشاريعها الاستثمارية، أعلنت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: روي زعني، نصري معوض، حسن طبال وأمير أبو بكر، فوز أفضل ثلاثة مشاريع بالمراكز الثلاثة الأولى، فحلّ فريق مشروع “IngREADients” من الجامعة اللبنانية بالمركز الأول وحصد جائزة بقيمة 4500$، وفريق مشروع “Leb E-Guide” من جامعة سيتي بالمركز الثاني وحصد جائز بقيمة 3500$، وفريق مشروع “Lucy” من جامعة بيروت العربية بالمركز الثالث حصد جائزة بقيمة 2000$. ومشروع “IngREADients” هو عبارة عن تطبيق إلكتروني يُساعد المستهلكين، في تقييم ما إذا كانت مكونات الأطعمة صحية أو ما إذا كانت تتلاءم مع بياناتهم الصحية الشخصية وتقديم البدائل عنها. أما مشروع “Leb E- Guide”فهو عبارة عن تطبيق ذكي للرحلات السياحية في لبنان، يُمكّن الزبون من اختيار الجولة التي يريد وتضمينها الأماكن السياحية التي يرغب في زيارتها. أما مشروع “Lucy” فهو عبارة عن تطبيق إلكتروني يتم تحميله على الهواتف الذكية ويُصار من خلاله إلى قياس درجة حرارة الأطفال عن بعد.

وبعد توزيع الجوائز على الطلاب الفائزين، قدم نحاس دروعاً تقديرية لأعضاء لجنة الحكم وكل من ساهم في تطوير المشروع ونجاحه.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *