dentist

طرابلس: يوم علمي لنقابة أطباء الأسنان برعاية حاصباني

إستضافت غرفة التجارة في طرابلس اليوم العلمي الذي نظمته نقابة أطباء الأسنان في طرابلس بالتعاون مع المؤسسة الفرنسية للتعليم المستمر، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ممثلا بالنقيب الدكتور غسان يارد، وحضور نقيب المهندسين بسام زيادة، نقيب أطباء الأسنان الدكتورة رولا ديب، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ممثلاً بنائب الرئيس إبراهيم فوز، وعدد من النقباء السابقين وعمداء كليات طب الأسنان ومنسقي المهن الحرة وقطاعات طب الأسنان ومهتمين.

النشيد الوطني اللبناني بداية، ثم ألقى عضو مجلس النقابة الدكتور جوزيف حايك كلمة رأى فيها أن لقاءنا اليوم ليس من باب الصدفة او مجرد حلقة عابرة بل هو ضمن النشاطات التي تعهد بها مجلس النقابة لما فيه مصلحة طب الأسنان وتحويل الأقوال إلى أفعال.

ثم تحدث رئيس اللجنة العلمية الدكتور شادي فرنجية فنوه بإنعقاد فعاليات اليوم العلمي، وأهميته في مجال رفع المستوى العلمي لأطباء الأسنان في الشمال وإطلاعهم على آخر التطورات والمستجدات على الصعيد الطبي حيث تتابعت ستة نشاطات علمية في غضون أقل من خمسة اشهر في مختلف الإختصاصات لطب الأسنان.

roula

وألقت نقيبة اطباء الأسنان في طرابلس الدكتورة رولا ديب كلمة شكرت في مستهلها وزير الصحة غسان حاصباني لرعايته فعاليات هذا اليوم العلمي ممثلا بالنقيب الدكتور غسان يارد. وأكدت على مجموعة من مطالب النقابة ومنها العمل على إصدار المراسيم التطبيقية بعد تعديل المادة الثانية من القانون 486 / 2002 والمتعلق برسم 2% على الأدوية والمستحضرات الطبية وبمواد التخدير حيث من شأن هذا المدخول أن يسمح برفع المعاش التقاعدي، وشددت على وجوب إجراء فحص ملزم لصحة الفم والأسنان قبل عدد من العمليات الجراحية لما لأمراض الجسم وأمراض الفم والأسنان من ترابط وثيق، وكذلك ضرورة وضع حد لظاهرة التعدي على المهنة من خلال المستوصفات وبعض المختبرات والمراكز الصحية غير الشرعية، ووجوب إحياء مصلحة طبابة الأسنان بالوزارة ووضع آلية للإشراف على العمل في العيادات والتأكد من وجود الطبيب بنفسه خلال الدوام.

وقالت: هذا النشاط هو جزء من مسار علمي بدأنا به مع ساسلة محاضرات علمية دورية بالتعاون مع الجامعات وبالتنسيق مع رئيس اللجنة العلمية، وطموحنا هو الإستمرار بدورات التعليم المستمر بالتعاون مع مؤسسات الدولة والجامعات اللبنانية والعلمية.

من جهته عرض الدكتور نديم ابو جودة فيلما وثائقيا عن انشطة وفعاليات انترناسيونال كوليدج اف داتنس في الشرق الأوسط ICD  ، كما تضمن الفيلم شهادات إشادة من أطباء ووزراء عرب بمناقبية الوزير حاصباني .

yard

بعدها القى النقيب غسان يارد كلمة راعي الإحتفال وزير الصحة غسان حاصباني فلخص الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال الفترة القصيرة من تسلم الوزير حاصباني لمهامه من موضوع تأمين الأدوية للأمراض المستعصية رغم الحصار السياسي الذي فرض في فترة على الوزارة وتخفيض إعتماداتها.

وأشار الى دور وزارة الصحة الوقائي عبر تأمين الإستشفاء والتغطية الصحية، وقال: نعمل تنظيمياً داخل الوزارة لتسيير وتسهيل معاملات المواطنين دون الحاجة الى التنقل من طابق الى طابق لإستكمال معاملاتهم، وسيكون هناك تنظيم أكثر لعملية توزيع الأدوية، واعدا بالمزيد من الشفافية في المناقصات التي تجريها الوزارة.

وتابع: أما بالنسبة لموضوع نقابة أطباء الأسنان فالنقباء السابقون يعلمون مدى إهتمام الوزير حاصباني بالموضوع المتعلق بمنتحلي الصفة وإصرار الوزير على الإتصال المباشر دون المرور بالروتين الإداري لإطلاعه على كل المستجدات وتزويد المكتب الخاص بأسماء المخالفين لإحالتهم على القضاء المختص ولكن للأسف لغاية اليوم لم تصلنا أية لائحة بأسماء هؤلاء من نقابة بيروت أو نقابة طرابلس.

وتطرق يارد الى موضوع الإثنين بالمئة الذي قدمه الدكتور قاسم الهاشم ومشروع إلزامية التعليم المستمر الذي قدمه الدكتور عمار الحوري قائلاً: أنا أعدكم بتنفيذه خصوصاً وأن المراسيم التطبيقية وضعت على نار حامية التي ستنتهي إن شاء الله خلال أسبوع قبل إستقالة الحكومة.

ثم سلمت النقيبة رولا ديب ورئيس مجلس جمعية ICD وأعضاء النقابة درعاً تكريميا لممثل الوزير حاصباني.

محاضرات

وأعقب ذلك سلسلة محاضرات فتناول الدكتور انطوان مكاري كيفية تقويم الأسنان واهميتها، وتحدثت الدكتورة ندى شديد عن طب الاسنان لدى الأطفال، وتناولت الدكتورة ندى النعمان طرق جراحة الأسنان، وتحدث الدكتور جورج طويل عن زراعة الأسنان، وتناولت الدكتورة جان ماري مغربان الحالات المعقدة في طب الاسنان.

كما أقيم معرض للأدوات الطبية بمشاركة 15 شركة ومؤسسة طبية.

واعقب ذلك حفل غداء وزيارة المجتمعين لقرية بدر حسون البيئية في ضهر العين والإطلاع على صناعة الصابون الطرابلسي والعطورات .

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *