الحاصل الانتخابي في ″الشمال الثالثة″ هو الناخب الاقوى في معركة البترون… لميا شديد

مع اكتمال اللوائح وتسجيلها في وزارة الداخلية والبلديات استقرت البورصة النهائية للمرشحين عن قضاء البترون في دائرة الشمال الثالثة على ٧ مرشحين توزعوا على اللوائح الاربعة: لائحة ″الشمال القوي″ التي تضم الوزير جبران باسيل ونعمه ابراهيم من التيار الوطني الحر عن قضاء البترون بالاضافة الى حركة الاستقلال وتيار المستقبل، لائحة ″نبض الجمهورية القوية″ التي تضم الدكتور فادي سعد عن القوات اللبنانية والنائب سامر سعاده عن حزب الكتائب اللبنانية، الى مرشحين من اليسار الديموقراطي والنائب السابق قيصر معوض، لائحة ″معا للشمال ولبنان″ وتضم النائب بطرس حرب منفردا عن قضاء البترون الى الحزب السوري القومي وتيار المردة، لائحة ″كلنا وطني″ وتضم الزميلة ليال بو موسى وانطون الخوري حرب عن قضاء البترون.

بدأت الماكينات التابعة لمكاتب المرشحين عملها فعليا كما يسجل تنسيق لافت بين الماكينات ضمن اللائحة الواحدة بحيث لوحظ رفع مستوى وتيرة العمل بشكل واضح.

وتعمل الماكينات على رفع الحاصل الانتخابي من جهة وحصد أكبر عدد ممكن من الاصوات التفضيلية لمرشحيها من جهة ثانية.

اما المؤكد فهو ان المعركة على مستوى القضاء وعلى مستوى الدائرة تصنف من أشرس المعارك نظرا لتكافؤ فرص الوصول والنجاح بين اللوائح الثلاثة الاقوى حيث يكون الحسم فيها للحاصل الانتخابي في الدائرة هو الذي يفرض نائبيّ قضاء البترون وليس الحاصل والصوت التفضيلي في القضاء.

وتجدر الاشارة الى التأثير المهم لصوت المغتربين، واصوات السنة والشيعة على مستوى الصوت التفضيلي  وهذه الأصوات من شأنها أن تنعكس ايضا على الحاصل الانتخابي لأي لائحة، علما ان هذه الاصوات ستتوزع على اللوائح الاربع بنسب متفاوتة.

ويبلغ عدد المغتربين المسجلين حوالى 3000 ناخب بتروني مغترب.

اما عدد ناخبي قضاء البترون فيبلغ حوالى 60128 ، منهم 41964 موارنة، 10070 أورثوذكس، 1994 كاثوليك، 3764 سني و1034 شيعي. ويمكن القول ان لكل صوت قيمته في معركة البترون لأن حسم المعركة قد يكون لعدد قليل من الاصوات.

Post Author: SafirAlChamal