الاستفتاء البوتيني سيُثبِّت الشرعية للحزب الحاكم في روسيا

إستفتاء، هكذا يمكن وصف الحدث الذي ينتظره الداخل الروسي في الثامن عشر من آذار المفبل. الحدث على مستوى عال من الدقة، ففي دولة مثل روسيا اليوم لا يمكن إعتبار رئاسة الجمهورية إستفتاءً لو لم يكن هناك أرضية تسمح بأن يتحول هذا العرس الديمقراطي إلى مناسبة للرئيس فلاديمير بوتين من أجل تجديد الثقة به.

الرئيس بوتين، المتقدم في جميع الإحصاءات، هو من قدم روسيا إلى مكانها الطبيعي بين الدُوَل من خلال حمايتها وحماية شعبها في الكثير من المحافل الدولية. 

يدخل الرئيس بوتين معركته الرئاسية كباقي المرشحين مقدمًا برنامجه الإنتخابي الذي يحدد من خلاله أولوياته والخطوط العريضة لفترة حكمه القادمة. 

بعد تأمينه حماية مصادر الطاقة الروسية بطريقة إستراتيجية على الساحة العالمية، وبعد تأمينه حماية السوق الأوروبية للغاز الروسي، وبعد ضربه لجميع مخططات الولايات المتحدة في العالم، مع إبقائه على داخل روسي مستقر ومتوازن، قدم الرئيس الروسي برنامجه الإنتخابي لهذه الإنتخابات الرئاسية وهو على ثقة أنَّ ما قدمه لروسيا اليوم لم يقدمه أي رئيس دولة لشعبه من حصانة أممية في وجه المخططات الأميركية التخريبية. 

يدخل الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين معركته وكأنها إستفتاء، فنجاحه المحتم هو صورة عما قدمه لروسيا خلال مسيرة 18 عاما من البناء المتواصل لمنظومة دكها الفساد لسنوات عدة. 

أما بين المعارك الخاسرة في مواجهة الرئيس بوتين في معركته هي تلك السياسة الأميركية التي كشفت تقارير عدة عن تحضيرها للتدخل في الإنتخابات الرئاسية الروسية وذلك من خلال الأمور التالية:

1- التركيز على المعلوماتية وجميع أساليب الضغط الإجتماعي على الشعب الروسي.

2- بث العديد من الشائعات التي تلعب على وتر الحالة النفسية للناخب الروسي.

3- تشويه صورة الخيارات الاستراتيجية الروسية في حربها الدولية من أجل حماية شعبها وإستمرارية إقتصادها. 

4- ضخ المال الأميركي لدى المعارضة الروسية في محاولةٍ لاظهار معارضة روسية للرئيس بوتين. 

من الواضح حتى يومنا هذا أنَّ معركة الرئيس بوتين الرئاسية هي مناسبة لتحديد أولويات المرحلة المقبلة في سياسته الداخلية والتي تتكامل مع سياسته الخارجية، وهو سيكون مجرد إستفتاء شعبي سينتهي مع إنتهاء الدور الاول من الإنتخابات التي من المتوقع أن يكتسحها بأكثر من 50 بالمئة مما يعني عدم وجود أي حاجة لخوض الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية. 

                                                                     الدكتور زكريا حمودان

Post Author: SafirAlChamal