معلومات عن طائرة الـ إف 16.. النسر المقاتل

تتميز طائرة F16 بأنها طائرة مقاتلة متعددة الأدوار والمهام، ولها قدرة كبيرة على المناورة. وأثبتت من خلال مشاركتها في العديد من المعارك قدرتها على الاشتراك في المعارك الجوية والغارات الأرضية على حد سواء.

تمتاز الـ F16 بالأداء القتالي العالي وانخفاض تكاليف الشراء والصيانة، وقد جمعت في تصميمها وإمكاناتها بين مواصفات كل من F 15 وF 111  وبين خفة الوزن وصغر الحجم.

شارك في صناعة طائرة F 16 شركات من خمس دول من دول حلف الناتو هي: الولايات المتحدة، وبلغاريا، والدانمارك، والنرويج، وهولندة. وأخيرا انضمت البرتغال إلى الدول المصنعة. ويوجد منها الآن أربعة أنواع من A إلى D 

تدخل الـ F16 المعركة وتقف في الجو وتقاتل وتتراجع في وقت قياسي، وتحدد أهدافها الجوية في جميع الظروف الجوية، وتكتشف المقاتلة المعادية في مستويات منخفضة، وتقذف الأهداف الأرضية بدقة كبيرة وهي تطير بسرعة 860 كم، وتدافع عن نفسها، وتتراجع إلى نقطة الانطلاق، كما يمكنها إلقاء القنابل على أهدافها الأرضية بدقة كبيرة في ظروف لا تصلح لتحديد الأهداف.

يبلغ طول الطائرة 14.8 مترا، وإرتفاعها 4.8 مترا، وتبلغ المسافة بين الجناحين: 9.8 مترا، وتحلق على إرتفاع 15 كيلومترا، وهي قادرة أن تحمل وزنا يبغ 16875 كيلوغراما.

تحمل طائرة F16، مدفع M 61 A120 ملم، متعدد السبطانات، ومراكز خارجية يمكنها حمل 6 صواريخ جو- جو وجوـ أرض وأسلحة إلكترونية دفاعية.

يبلغ سعرها بأنواعها الأربعة مليون دولار، ويقودها شخص، أو شخصان حسب طرزها.

Post Author: SafirAlChamal