تحية الى وديع الصافي من مؤسسة الصفدي

قدّمت ″مؤسسة الصفدي الثقافية″، ضمن الامسيات الموسيقية بعنوان ″شرقيات″ للتحفيز على الموسيقى الشرقية، أمسية فنية تحية الى الفنان الكبير وديع الصافي، أحياها المايسترو خالد النجار والمطرب بشار خوري، بمشاركة استاذ القانون ضرغام غطاس وعازف الرق سليم نابلسي.

الامسية، التي اقيمت في ″مركز الصفدي الثقافي″، حضرها نائب رئيس المجلس الدستوري القاضي طارق زيادة، مديرة الكونسرفتوار في زغرتا انطوانيت بلعيس، شقيق وديع الصافي ايليا فرنسيس، مديرة المؤسسة سميرة بغدادي، اساتذة من الكونسرفتوار، وحشد من محبي الفن والموسيقى العربية.

بعد النشيد الوطني، قدّم الدكتور سعيد الولي للأمسية التي اعتبرها ″واجب يجب ايفاؤه بحق الكبير وديع الصافي″ واصفا اياه بـ″علم من اعلام االفن اللبناني والعربي″ ومنوها بمسيرته الطويلة والحافلة بالانجازات الخالدة، ومشيرا الى انه “رافق اكثر من جيل واحدث نقلة نوعية للاغنية العربية عامة واللبنانية خاصة″.

واذ عرض لنبذة ذاتية عن حياة الصافي، اعتبر انه ″نجم بعلبك اللامع الذي اعاد الفولكلور اللبناني الى الواجهة″.

ثم استمع الحضور بتفاعل لاكثر من ساعتين لغناء خوري لأغاني من ارث العملاق وديع الصافي من “جايين يا ارز الجبل” ، الى على الله تعود” و”سبحان من جمّلك”.

الثقافة للجميع

من جهة أخرى، إستضافت “مؤسسة الصفدي الثقافية” خلال شهر كانون الاول ثلاث ندوات متنوعة ضمن برنامج “الثقافة للجميع” في موسمه الثاني. أولها كانت عن خصائص وأهمية نظام التعليم بالساعات، وموضوع الاكتئاب في الحلقة ثانية، وندوة أخيرة بعنوان “اعرف نفسك”، بحضور المديرة العامة للمؤسسة سميرة بغدادي وحشد من المهتمين في “مركز الصفدي الثقافي”.

الندوة الأولى التي حملت عنوان “خصائص وأهمية نظام التعليم بالساعات” حاضر فيها عميد كلية ادارة الاعمال في جامعة المنار الدكتور عادل مراد، الذي عرض لماهية النظام وخصائصه مفندا كيفية تطبيقه. وشرح عن الاستراتيجية الواجب اتباعها من قبل الطلاب للحصول على المعدل الذي يؤهلهم للتخرج.

وفي ندوة ثانية، تناول دكتور الامراض النفسية في مستشفى “اوتيل ديو” عباس علم الدين موضوع الاكتئاب شارحا اسباب هذا المرض النفسي وعارضا لعوارضه ومفندا لطرق علاجه. ثم ناقش مع الحضور في مواضيع متنوعة عن  الصحة النفسية.

اما في الندوة الاخيرة، فتطرقت خلالها خبيرة البرمجة اللغوية العصبية جيهان صالح موسى ميقاتي لمفهوم البرمجة اللغوية العصبية التي تساعد على فهم الذات من اجل التوصل لمعرفة ماذا نريد، شارحة لطرق ووسائل الحصول على اهدافنا. واجابت عن جملة اسئلة تخالج الجميع: ماذا يجلب لي السعادة؟ وكيف اعرف ما يقلقني؟ كيف اتحكم بأفعالي وردات فعلي؟ ثم عرضت لطرق الاستفادة من البرمجة اللغوية العصبية ضمن العائلة، العمل، الحياة الاجتماعية والعاطفية، والصحة النفسية.

Post Author: SafirAlChamal