الكورة: ما هو مصير مكب بصرما؟… فاديا دعبول

تتجه الانظار الى مكب فرز النفايات في بلدة بصرما الواقع في محيط دير سيدة النجاة، عند محاذاة النهر، حيث تتضارب الاراء حول مدى التزامه بالشروط والمواصفات البيئية، ما يفتح الباب للبحث في اقامة معمل فرز حضاري متطور كبديل عنه،  لفرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة، لاسيما ان هناك مذكرة تفاهم يتم العمل عليها بين اتحاد بلديات الكورة  ووزارة التنمية الادارية والاتحاد الاوروبي لاقامة معمل نموذجي رائد في هذا المجال.

وتجاه ما يشاع في المجالس الكورانية حول عشوائية المكب، يؤكد رئيس بلدية بصرما ايلي صليبا ان ″المكب مخصص لفرز نفايات بلدات بصرما وكفرصارون وبزيزا وطورزا وعين عكرين ورشدبين، وهو ليس مطمرا أو محرقة.″

ويشير الى أن” البحث جار، مع رئيس إتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم ورئيس دير سيدة النجاة الاب باخوس طنوس، على مستوى اقامة معمل للفرز متطور جدا.”

ويشدد صليبا على انه في مطلع العام الجديد سيتم الاجتماع مع الاهالي للاخذ بارائهم. مشيرا الى موقف البلدية المؤيد للمشروع البيئي بامتياز، لكن موافقة الاهالي عليه شرط اساسي للسير به، والا فانه يقف الى جانبهم في معارضته.

ويرحب مختار البلدة توفيق الضناوي بالمشروع المطروح كبديل عن المكب الحالي الذي وصفه″ بالحديقة النظيفة الخالية من المشاكل البيئية″. على خلاف رئيس الدير الاب طنوس، لانه على حد قوله ″ليس سليما، ويجب أن لا يكون مكانه هنا، طالما أن الملتزمين العمل به لا يلتزمون بالشروط والمواصفات البيئية المتعلقة بالنفايات″. معلنا عن ″عدم تجديد العقد الذي ينتهي بعد شهر″.

وفي ما يتعلق بالمشروع الجديد الممول من الاتحاد الاوروبي يؤكد الأب طنوس على دعمه له والموافقة على عقد إيجار مع المعنيين على عقار تابع للدير، انما ″ضمن شروط أهمها موافقة اهالي البلدة والبلدية، ومن ثم التعهد بعدم حرق النفايات او طمرها، واعادة تدوير كل ما يمكن تدويره في معامل مختصة تؤمن فرصا للعمل أمام أبناء البلدة، محذرا من مرور شاحنات النفايات من دون شوادر، وداخل البلدة، لافتا الى أن النفايات مبعثرة على جوانب طرق الدير من مخلفات الشاحنات غير المنظمة.

ويتمنى طنوس ان يتم تسليم إدارة المشروع الجديد لفرز النفايات الصلبة لمهندس من بلدة بصرما، وتحت اشراف البلدية، ما يساهم في تحمل كل لمسؤوليته تجاه المشروع المنتظر″، معربا عن ″رغبته بتنفيذ اتحاد بلديات الكورة لمشروع الفرز الحضاري، لانقاذ الكورة والمنطقة من النفايات والمكبات العشوائية والاخطار البيئية″، مشددا على ″ضرورة الالتزام بالمعايير والشروط المطلوبة لحسن التنفيذ، وتوفير فرص عمل لابناء المنطقة في هذا المشروع″.

Post Author: SafirAlChamal