woman azm

قطاع المرأة في ″العزم″ يحيي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

أطلق قطاع المرأة في تيار العزم وإحياء لليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حملة بعنوان: ″حقك علينا ″ بالتعاون مع معهد الرحمة الخيري، وعدد من الجمعيات، وذلك في مقر المعهد بطرابلس.

وقد تضمنت الحملة سلسلة نشاطات تخللها ورشة عمل لتعريف المواطنين بواجباتهم تجاه هذه الفئة من الناس، إضافة إلى معارض فنية لجمعيات تعنى بهم، ومقطوعات موسيقية فنية،  وفقرات عدة من وحي المناسبة، وذلك في مجمع الرحمة الخيري في طرابلس.

بداية  رحبت مسؤولة قطاع المرأة في تيار  ″العزم ″ جنان مبيض سكاف بممثلي الجهات المشاركة في هذا اليوم مؤكدة ان  ″حقك علينا ″ ليس حدثاً عابراً بل هو بداية لحمله يطلقها قطاع المرأة في  ″العزم ″، بالتعاون مع الجمعيات والهيئات المحلية المعنية التي تعنى بشؤون ذوي الاعاقة، بهدف تأمين اندماجهم في المجتمع بصورة أكثر فعالية”.

من جهته شكر رئيس مجلس ادارة مجمع الرحمة الطبي عزت آغا “العزم” على هذه المبادرة الطيبة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالأنشطة التي تعنى بشؤون المعوقين وتؤدي الى تأمين حقوقهم.

وأضاف: “ان الهدف من هذا النشاط هو توجيه البلديات والجهات المعنية من أجل التقيد بالأنظمة التي تراعي هذه الفئة من الناس”، مطالباً بأن يأخذ المعوق حقه في الوظائف العامة و تأمين طرقات مجهزة، بعد نشر الوعي الذي يتيح للمعوق ممارسة حياته بشكل طبيعي دون اي تمييز.

بدوره، أثنى رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس أحمد قمر الدين على “جهود قطاع المرأة في “العزم” والقيمين على مجمع الرحمة الطبي، معتبراً أن الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة واجب أخلاقي كونهم جزءاً من مجتمعنا ونحن حريصون على تقديم كل الدعم لهم”.

 وأعلن قمر الدين عن “تجهيز الأرصفة والممرات في المدينة، والتي تم تجهيزها بالتعاون مع محافظ الشمال رمزي نهرا، والتي تسمح للمعوق التجول بطريقة ملائمة، لكي نسلط الضوء من جديد على قضية المعاق وأهمية مراعاة وضعه والوقوف الى جانبه”.

كما كانت مداخلات لممثلين عن الجمعيات والهيئات المشاركة، أكدت على أهمية دمج ذوي الحاجات الخاصة، والاستفادة من قدراتهم وإمكاناتهم، ودور الجهات الرسمية في تفعيل القوانين الخاصة بهذا الشأن، وترجمتها على أرض الواقع.

يذكر أن الجمعيات والهيئات المشاركة في إحياء هذا اليوم هي، بالإضافة إلى جمعية العزم والسعادة الاجتماعية، بلدية طرابلس، واحة الفرح، مركز المنى، وجمعية الخدمات الاجتماعية.

كما شارك في النشاط ممثلون عن المنطقة التربوية وغرفة التجارة، ووزارة الشؤون الاجتماعية، والهيئة الوطنية لشؤون المعوقين الذين وعدوا بالتنسيق مع اللجنة التي ستنبثق عن هذه الحملة، ومتابعة الأمر مع الجهات المعنية.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published.