هل بالامكان فتح سفارة لبنانية في القدس؟… حسناء سعادة

هل بالامكان إقامة سفارة للبنان في القدس؟ سؤال يطرح اليوم بالتزامن مع تغريدة وزير الخارجية جبران باسيل عبر تويتر معلنا انه ″سيرفع كتابا الى الحكومة لانشاء سفارة لبنان في القدس عاصمة فلسطين″، وليرفع باسيل فعلا هذا الكتاب، ويتم تشكيل لجنة برئاسة الرئيس سعد الحريري، فيما اوضح وزير الخارجية أنه طرح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس تبادل أراض بين لبنان وفلسطين لهذه الغاية، فوعده بالعمل سريعاً على تقديم عقار للبنان في القدس الشرقية.

وفيما يعتبر البعض خطوة باسيل جريئة حيث هناك سفارات وقنصليات وممثليات في فلسطين لنحو 50 دولة من جميع أنحاء العالم، يرى فيها البعض الاخر خطوة متسرعة ولها محاذير عدة، فما هي محاذير هذه الخطوة؟ وما إمكانية تحقيقها في الوقت الراهن؟ وهي اذا كانت ممكنة، فلماذا لم يتم تعيين سفيرا للبنان في فلسطين سابقا طالما أن هناك سفيرا لفلسطين في لبنان؟..

أسئلة يؤكد مصدر مطلع في القانون الدولي انها مطروحة اليوم، غير ان الاجابة عليها سلبية اذ لا يمكن تعيين سفير للبنان في فلسطين التي تحتل اسرائيل أراضيها ولا يمكن الوصول اليها بحرا او برا او جوا الا عبر معابر تسيطر عليها السلطات الاسرائيلية التي نحن على عداء معها.

ويرى المصدر ان الخطوة في حد ذاتها، هي خطوة سياسية رمزية من الصعب تطبيقها على الارض رغم اعتراف لبنان بفلسطين كدولة ورغم وجود سفير لفلسطين في لبنان منذ العام 2011، حيث افتتح الرئيس الفلسطيني محمود عباس سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، وفي 1كانون الثاني من العام 2012 تسلم أشرف دبور مهام القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في لبنان من دون ان يتم التبادل الديبلوماسي بحيث يصبح للبنان سفيرا في فلسطين، وذلك نظرا للاشكالية القائمة، والتي ترتبط بكون الاراضي الفلسطينية اراض محتلة من قبل العدو الاسرائيلي .

ويعتبر المصدر ان الاعتراف بالدولة شيء وتعيين سفير في ارض محتلة شيء آخر، موضحا ان الخطوة الاهم من فتح سفارة او تعيين سفير هي العمل لاقناع الدول التي لديها سفراء في اسرائيل لسحب بعثاتها الديبلوماسية لتشكيل ضغط في هذا الاطار وصولا الى سحب القرار الذي اتخذه الرئيس الاميركي دونالد ترامب باعلان القدس عاصمة لاسرائيل . 

Post Author: SafirAlChamal