مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية في صالون ناريمان الثقافي

إستضاف صالون ناريمان الثقافي في جلسته لشهر تشرين الثاني ولموسمه الثقافي الرابع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي في ندوة عن مبادرة ″طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية″وذلك بحضور فعاليات ثقافية وأدبية ومهتمين.

بدايةً تحدثت صاحبة الصالون ناريمان الجمل غانم عن الظروف التي يمر بها لبنان والتي صادفت ذكرى الإستقلال الذي اعتبرت أنه ناقص طالما أن الوطن لازال مصيره مُعلّق خارج الحدود. وقالت دخلَ الوطنُ المرحلةَ الحرجةَ والدقيقةَ ليَبدو كأنّه وطنٌ هجين، يتيم يتنقل من حضن إلى آخر بحثًا عن الأمن والأمان وعن قيادة حكومية ورئاسية ونيابية تؤكد أن لبنان بأرضِه وشعبِه وثرواتِهِ هو مكسب للجميع”

وبعد أن تم عرض فيديو مُصوّر يتضمن شرحاً لمبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، تحدث الرئيس دبوسي عن ظروف نشأة المبادرة مؤكداً على ضرورة التكاتف وتوحيد وجهات النظر الذي لولاه ما كان للمبادرة أن تولد.

وقال: إن الخلل في طرابلس بدأ منذ عام 1920 أي منذ قيامة لبنان الكبير، والسبب أنه وفي ذاك الوقت لم يكن أهل طرابلس مؤمنين بدخولهم الى دولة لبنان ولا حتى الآخرين كانوا مؤمنين بوجود طرابلس، وبقي الطرابلسيون طيلة المراحل اللاحقة عروبيين أكثر من لبنانيين لكن الخلل الكبير والإنحدار القاتل بدأ فعليا في العام 1975 لينحصر دورها من الإقليمي على مستوى المنطقة إلى داخلي على مستوى لبنان.

أضاف دبوسي: نحن ندعو أهالي المدينة والفاعليات الإقتصادية والإجتماعية الى بذل الجهود ومد يد العون للمبادرة من أجل وضعها على المسار الصحيح نحو استعادة جزئية لدور المدينة والنهوض بواقعها الإقتصادي قدر الإمكان، خصوصا أن المبادرة تحظى بدعم رسمي رفيع المستوى من الحكومة ووزرائها بالإضافة لدعم الجهات الخارجية من سفراء بعض الدول .

ثم دار حوار مع الحضور تمحور حول سُبل دعم المبادرة و مستقبلها

وفي الختام سلّمت الجمل درعاً تكريمياً للرئيس دبوسي الذي بدوره أيضاً سلّم صاحبة الصالون كُتَيّب المبادرة.

Post Author: SafirAlChamal