المفوضية الأوروبية تدعو الى القضاء على العنف ضد المرأة

شددت المفوضية الأوروبية في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، على ضرورة السعي الحثيث لوقف هذا العنف.

وقال في بيان لها: العنف ضد النساء والفتيات واقع يومي داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه. وهذا الانتهاك لحقوق الإنسان منتشر ويتخذ أوجهاً عدة، إذ إنه لا يرتبط بالخلفية الاجتماعية ويحصل داخل المنزل أو في العمل أو المدرسة أو الشارع، أو أثناء ممارسة الرياضة أو عبر الإنترنت. ويحدّ العنف من المشاركة الكاملة للنساء والفتيات في كل جوانب المجتمع السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

واجهت امرأة من كل ثلاث نساء في أوروبا عنفاً جسدياً أو جنسياً، وتشكل النساء 80% من ضحايا الاتجار بالبشر داخل الاتحاد الأوروبي. وفي البلدان النامية، تتزوج فتاة من كل ثلاث فتيات قبل بلوغ الثمانية عشر.

إلا أن الأمور بدأت تتغير. فخلال الأعوام الثلاثين الماضية، تراجعت ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بنسبة 50% في إفريقيا. وفي جنوب إفريقيا، انخفضت نسبة الفتيات المتزوجات قبل سن الخامسة عشر بالنصف. وشجعت حركة metoo movement العالمية الأخيرة التي ساهمت في جذب الانتباه إلى مدى الاعتداءات والمضايقات الجنسية في مجتمعاتنا الضحايا على المجاهرة بما حدث والمطالبة بالحقوق والدفاع عنها.

وأضافت المفوضية الأوروبية في سبيل القضاء على العنف بسبب الجنس مرة واحدة نهائية، ينبغي علينا تحسين التعليم والتشريع وتغيير المعايير الاجتماعية، وقد خصصنا عام 2017 للعمل الأوروبي من أجل القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، في الأوساط العامة والخاصة. ويجري تدريب المحامين والأطباء والمعلمين والشرطة وسواهم على دعم الضحايا ومنع العنف بسبب الجنس بفضل الدعم المالي الذي يوفره الاتحاد الأوروبي للمنظمات غير الحكومية.

وتابعت المفوضية: بهدف العمل خارج حدودنا، أطلقنا مع الأمم المتحدة مبادرة تسليط الضوء من أجل القضاء على العنف ضد النساء والفتيات باستثمار أولي غير مسبوق بقيمة 500 مليون يورو. وتعالج المبادرة على مستوى عالمي الأسباب الجوهرية للعنف ضد النساء والفتيات، وتساعد الضحايا وتمكنهن من المساهمة في مجتمعات أكثر أماناً وقدرة على التكيف وأغنى وأكثر حرية. ويشكل القضاء على العنف ضد النساء والفتيات خطوة أولى نحو السلام والأمن الدوليين وهو في صلب أجندة 2030 للتنمية المستدامة. كما أنه شرط مسبق لدعم وحماية وإحقاق حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والديمقراطية والنمو الاقتصادي.

وأكدت المفوضية أن الاتحاد الأوروبي سيستمر في العمل بلا كلل من خلال جميع الأدوات المتوفرة له للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات وجعله أمراً من الماضي.

Post Author: SafirAlChamal