دبوسي: غرفة طرابلس دشنت أول خط لـ الفايبر أوبتيك

أعلن رئيس غرفة التجارة في طرابلس توفيق دبوسي ″أن الغرفة وفي إطار مبادرتها ″طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية″ دشنت  أول خط ربط بشبكة الأنترنت السريع من خلال تقنية الألياف الضوئية في  الشمال. وهذا الخط هو الأسرع في المنطقة بحيث يصل مجموع السرعات إلى 450 ″ميغابايت″ بالثانية وتشكل هذه الخدمة من  أهم مرتكزات القوة التي تستند عليها المبادرة مثلما ترتكز على مختلف المرافق الإقتصادية″.

وقال:”يؤمن هذا الخط خدمة الإنترنت العالي السرعة لكافة أقسام الغرفة الإدارية ومختبرات مراقبة الجودة وحاضنة الأعمال ومركز الابحاث وتطوير الصناعات الغذائية (إدراك) كما يهدف إلى تفعيل الخدمات الرقمية المقدمة من قبل الغرفة للمنتسبين ورجال الأعمال و خدمة ال Video Conference وكذلك التعليم عن بعد في إطار “مذكرة التفاهم” الموقعة بين غرفة طرابلس والجامعة الأمريكية”.

وأضاف دبوسي: “من المعروف علمياً وتقنياً أن الألياف الضوئية المسماة “فايبر أوبتيك” هي شعيرات مصنوعة من الزجاج النظيف جداً ويتم نقل المعلومات من خلالها عبر الضوء المشابه لضوء اللايزر وبسرعة فائقة مهما كان حجمها وهي محمية من القرصنة لأنها لا تعمل عبر الذبذبات الكهربائية وقد تطورت هذه التكنولوجيا الى أن أصبحت سريعة جداً مما يساعد على إرسال حجم معلومات أكبر بوقت أقل كما يتيح نقل المعلومات الى مسافات بعيدة”.

وختم:”إن هذا الإنجاز التقني المتطور الذي بدأت تعتمده غرفة طرابلس يشكل عقدة وصل بين لبنان الشمالي وكل المناطق اللبنانية من جهة، وبين لبنان والعالم من جهة أخرى.  ويعتبر أهم عامل مساعد على جذب الإستثمارات ويشكل فعليا الأوتوستراد السريع لخدمات الإنترنت وتبادل المعطيات والمعلومات الرقمية بسرعات هائلة بين لبنان والعالم وبين دول العالم بين بعضها البعض. مما يستدعي التمني على الجهات المعنية الإسراع في ربط  الشركات والمؤسسات الإقتصادية والعلمية والطبية بهذه الشبكة مما يساعد على  والإنتقال الى مناخ تقني جديد يواكب تقنيات العصر المبنية على إقتصاد المعرفة”.

 

Post Author: SafirAlChamal