هذه هي أبرز التعليقات السياسية على إستقالة الحريري

أربكت الاستقالة المفاجئة للرئيس سعد الحريري الوضع الداخلي في لبنان، وفتحت مجالا واسعا للتحليلات والاجتهادات وإطلاق المواقف حول تداعياتها وإنعكاساتها على مستقبل البلد.

وقد سارع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى قطع زيارته الى مصر والعودة الى لبنان لمواجهة تداعيات هذه الاستقالة، أما أبرز المواقف السياسية التي صدرت عقب الاستقالة فجاءت كالتالي:

رأى الرئيس ميشال سليمان أننا دخلنا في نفق يحتم على جميع السياديين رص الصفوف، مؤكدا أن لبنان وشعبه يستحقان التضحية.

وقال النائب وليد جنبلاط: بصراحة، إن لبنان اكثر من صغير وضعيف كي يتحمل الاعباء الاقتصادية والسياسية لهذه الاستقالة، وكنت وسأبقى من دعاة الحوار بين السعودية وايران.

وأضاف: مهما كانت الصعوبات فإن التضحية من اجل الحد الادنى من الوفاق والحوار يجب أن تكون الاساس من أجل لبنان، اما حياة المرء فمرهونة بالاقدار.

ورأى وزير العدل سليم جريصاتي أن استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة في التوقيت والمكان والوسيلة والمضمون.

وقال وزير العمل محمد كبارة: استقالة الحريري قرار جريء وهو استعاد زمام مبادرة لبنان العربي، والاستقالة أسقطت المشروع الايراني للسيطرة على لبنان.

وأبدى المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى قلقه حيال هذه الاستقالة، داعية الى الوحدة بين اللبنانيين.

وقال النائب طلال ارسلان: إستقالة الحريري بهذا الشكل مريبة وتدعو للشك إذا ما تعرض لضغوط وكان يجب احترام الاصول الدستورية في اعلانها.. بينما رأى النائب دوري شمعون أن إستقالة الحريري غير مريحة.. وإعتبرالنائب انطوان زهرا أن الاستقالة هي انتفاضة كرامة بوجه محاولات الالحاق وتعطيل السياسية ومصادرتها.. ولفت النائب نضال طعمة الى أن الرئيس الحريري أعاد تصويب البوصلة.. وقال النائب ياسين جابر: إن إستقالة الحريري جاءت مفاجئة للجميع وبات لبنان اليوم امام وضع صعب، ورأى النائب بطرس حرب أن الاستقالة تنذر بأزمة.

وقال رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض: إن محاولات زج لبنان في صراعات المنطقة واستخدامه بوجه محيطه أوصلتنا لما يجري اليوم لا حل الا بتحييد لبنان حفظا لاستقراره.

وأملت ميريام سكاف أن رهاننا أن يعيد الحريري النظر بقرار الاستقالة.

وقال رئيس حزب الحوار فؤاد المخزومي: أن على لبنان أن يتجاوز هذه الأزمة بالكثير من الحكمة للحفاظ على أمنه واستقراره.

أما وزير الاقتصاد رائد خوري فقال: لا خوف على الليرة اللّبنانيّة والوضع الماليّ والاقتصاديّ والأمنيّ مستقرّ في وجود رئيس جمهوريّة قويّ هو الرئيس ميشال عون.

الى ذلك أعلن تيار المستقبل إلغاء كل التحركات التضامنية مع إستقالة الرئيس سعد الحريري وذلك بطلب منه، في حين عمم التيار الوطني الحر وحزب الكتائب على مناصريهما عدم تناول إستقالة الحريري على مواقع التواصل الاجتماعي.

Post Author: SafirAlChamal