محمية أرز الشوف استضافت مؤتمر ″مدفورفال″ المتوسطي

انطلقت فعاليات مؤتمر ″مدفورفال″ السنوي في نسخته الثانية في محمية أرز الشوف الطبيعية-  المدى الحيوي، وهو عبارة عن مشروع يهدف إلى خلق تعاون بين الممارسين وصناع القرار من مختلف القطاعات في البحر الأبيض المتوسط، وتبني إجراءات ملموسة لحماية وإدارة واستعادة القيم الإيكولوجية لمواقع الغابات، من خلال الربط الشبكي.

و″مدفورفال″ هي ″شبكة تضم الغابات ذات الأهمية الإقتصادية  في حوض البحر المتوسط″وتجدر الإشارة إلى أن المشروع ممول من قبل مؤسسة “مافا” وتنسقه ″الجمعية العالمية للغابات في حوض المتوسط″ المعروفة اختصارا وشمل الحضور مندوبين عن 22 دولة في حوض المتوسط، منها أربع دول عربية وهي تونس، المغرب، الأردن ولبنان، فضلا عن دول أوروبية، منها: فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، اليونان، تركيا، البرتغال، كرواتيا، مونتي نيغرو وغيرها، ينتمون إلى مؤسسات بحثية خاصة وعامة.

وكان المؤتمر مناسبة لاجتماع أعضاء الشبكة، وإجراء مراجعة للإجراءات المنفذة، ووضع الخطط وإجراءات لإنهاء مرحلة المشاريع، وبناء قدرات أعضاء المواقع بشأن مسائل محددة يتفق عليها بصورة مشتركة، من خلال دورات تدريبية خاصة، وهذا الأمر يعتبر هاما للأعضاء لجهة تشكيل مستقبل الشبكة.

بدأ اليوم الأول بكلمة ومذكرة مقدمة من ″مدير محمية الشوف للمدى الحيوي″ نزار هاني، تبعته الآنسة بول غروس من ″ مافا″ ورئيس الجمعية العالمية للغابات التونسي عبد الحميد خالدي، ورحبوا جميعا بالمشاركين وأعلنوا بدء الاجتماع الذي استغرق ثلاثة أيام.

وفي اليوم الثاني تم تنظيم زيارة ميدانية، واكبها فريق من موقع ″غدي″ بدأت في مشاتل بلدة الرملية – قضاء عاليه، حيث تم عرض بروتوكولات “محمية أرز الشوف للمدى الحيوي” التكيفية المتفقة مع تغير المناخ المعروفة اختصارا بـ  SBR لإنتاج غرسات من النباتات المحلية تتحمل تغيرات المناخ، بهدف استعادة الغابات الطبيعية، ضمن “برنامج استعادة الغابات”

وكانت المحطة الثانية في غابة دلبون الموقع الرائد في إدارة الغابات، وهناك جرى عرض للسياسات والتدخلات المتبعة ذات الصلة بإنتاج الكتلة الحيوية والوقاية من الحرائق.

ثم كانت زيارة لبعض المواقع التجريبية لتطبيق عملية ترميم الزراعة في معاصر الشوف عبر “ترميم الجلول” التقليدية، وجرت زيارة لخزان مياه تقليدي بهدف تجميع مياه الأمطار والثلوج واستخدامها في ري المناطق الحرجية وكمصدر للمياه للكائنات الحية من نبات وحيوان، والمحطة الأخيرة كانت في مواقع عدة جرى فيها زرع الأغراس بهدف استعادة المناظر الطبيعية للغابات في المنطقة الأساسية من محمية أرز الشوف للمدى الحيوي، باستخدام برنامج استعادة الغابات.

وشمل اليوم الأخير ثلاث دورات تدريبية يتوزع فيها المشاركون إلى موقعين مختلفين، بحيث يقومون بأنشطة التنوع البيولوجي وإدارة الغابات، فضلا عن التعلم من تجربة الشوف تقييم القيمة الإقتصادية والمدفوعات لخدمات النظام الإيكولوجي.

Post Author: SafirAlChamal