السفير الاسباني في غرفة طرابلس.. لتعزيز الروابط الاقتصادية

spanish embasy 2

إستقبل رئيس غرفة التجارة في طرابلس توفيق دبوسي، سفير إسبانيا في لبنان خوسيه ماريا فيري ديلابينا، بحضور نائب رئيس الغرفة إبراهيم فوز وقنصل إسبانيا الفخري عضو مجلس الإدارة المهندس حسام قبيطر والأعضاء: هنري حافظ، جان السيد، أحمد أمين المير، أنطوان مرعب، جورج نجار، مجيد شماس وعدد من رؤساء وأعضاء جمعيات تجارية وفاعليات ورجال أعمال.

البداية كانت مع عرض موجز لفيلم وثائقي يتمحور حول مبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” الذي يتطلع الجسم الإقتصادي اللبناني الى إعتمادها رسمياً بعدما إعتبرها الرئيس سعد الحريري مبادرة تاريخية وإنقاذية للإقتصاد الوطني لما تتضمنه من مرافق ومقومات إقتصادية تجعل من طرابلس حاجة وطنية وعربية ودولية لا سيما كمنصة لإعادة بناء وإعمار دول الجوار العربي”.

وأكد دبوسي خلال اللقاء أن غرفة طرابلس “تتطلع الى تقوية وتطوير العلاقات اللبنانية الإسبانية على كافة الصعد ونقدر عالياً الدور الذي يقوم به سعادة السفير في هذا المجال، وكذلك شكرنا الموصول للزميل والصديق القنصل حسام قبيطر على الدور البناء الذي يقوم به لتعزيز الروابط اللبنانية الإسبانية”.

من جهته شدد السفير الإسباني ديلابينا على أهمية توطيد العلاقات الاسبانية اللبنانية عموماً وعلى تعزيز روابط لبنان بمجموعة بلدان الإتحاد الاوروبي وبشكل خاص بين إسبانيا وطرابلس، مثنياً على الدور الذي يقوم به القنصل الفخري قبيطر منذ سنوات طوال”.

أما القنصل المهندس حسام قبيطر فأوضح أن زيارة السفير الاسباني هي “إستطلاعية وتتم تحت عنوان رئيسي يتمحور حول الإهتمام بالإقتصاد والإنماء والرياضة وتطوير العلاقات الثقافية”.

وقال:” أتوجه بإسم سعادة سفير إسبانيا وبإسمي بشكر الرئيس دبوسي والزملاء أعضاء مجلس الإدارة وهذه النخبة من رجال الأعمال والفاعليات من مختلف القطاعات الإقتصادية والمصرفية على تلبيتهم دعوة هذا اللقاء بسعادة السفير، وكلنا ثقة بأن هذه الزيارة ستتبعها زيارات أخرى من أجل ترسيخ قواعد العلاقات اللبنانية الإسبانية عموماً ومع طرابلس خصوصاً وعلى مختلف المستويات”.

وبعد أن قدم الرئيس دبوسي كتيبا حول مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية الى السفير الاسباني، جرت مناقشات حول مختلف وجوه الشراكة والتعاون مع الجانب الإسباني سواء أكان على المستوى التجاري أو المصرفي أو الرياضي والتسهيلات التي يمكن ان يحظى بها رجال الاعمال اللبنانيين من جانب السفارة الإسبانية.

وختاماً إطلع دبوسي والسفير الإسباني واعضاء مجلس الإدارة على مختلف المشاريع التي تحتضنها غرفة الشمال وبشكل خاص تلك التي تطلقها الغرفة في المستقبل القريب.

Post Author: SafirAlChamal