لجنة كوارث ″اليوسف الاستشفائي″ تشارك بمناورات حية

ضمن إطار النشاطات المستمرة التي يسعى “مركز اليوسف الاستشفائي” في حلبا لتنظيمها أو المشاركة فيها مواكبة لكل التطورات، بهدف تعزيز المركز وإمكانيات العاملين فيه من أطباء وكادر طبي وإداري.

شارك فريق “ادارة الكوارث” في المركز في مناورة حية للجيش اللبناني في مطار القليعات. تناول سيناريو المناورة انفجارات واعتداءات حية على افراد ومبان تابعة للجيش اللبناني في عكار، وكيفية التصرف في حال وقوع إعتداءات وكيفية تقديم الاسعافات اللازمة ومساندة الجيش اللبناني والتقليل من الخسائر البشرية والمادية.

شارك في المناورة أكثر من 15 طبيبا و30 ممرضا وممرضة وعشرة اداريين، يشكلون جميعهم الفريق المدرب على خطط الكوارث في المركز والذي يعمل منذ سنوات على متابعة كل التدريبات لمواجهة أي إعتداء محتمل.

وفي السياق نفسه شارك فريق “ادارة الكوارث” في “مركز اليوسف الاستشفائي” في مناورة نفذها الصليب الاحمر اللبناني وبمشاركة الدفاع المدني وقوى الأمن الداخلي عن احتمال احتراق مخيمات للنازحين السوريين في بلدة الحيصة في منطقة سهل عكار، وعملت القوى الأمنية على ضرب طوق أمني حول المكان في الوقت الذي عمل عناصر الدفاع المدني على الاطفاء والإنقاذ، وتولت فرق الاسعاف والطوارئ في الصليب الاحمر اللبناني ومركز اليوسف على فرز المصابين وإجلائهم واسعافهم ونقلهم الى مستشفيات المنطقة ومعالجة الحالات البسيطة في العيادة النقالة التابعة للصليب الاحمر، كما عملت وحدة إدارة الكوارث على فرز وإجلاء النازحين إلى أماكن آمنة ونصبت خيما لهم وأمنت المواد الإغاثية من طعام وماء.

ويشدد مسؤول “لجنة إدارة الكوارث” في مركز “اليوسف الاستشفائي” نقيب أطباء الشمال  الدكتور عمر عياش، على أهمية ودور المستشفيات في الكوارث التي تحدث إن كان إعتداءات أو أعمال إرهابية، أو كوارث طبيعية، مؤكدا “أن المسؤولية الكبرى تقع على الفرق الطبية والمستشفيات الموجودة في المنطقة، لذلك لا بد من العمل المستمر على تطوير مهارات وقدرات العاملين في إدارة الكوارث، والحرص على المشاركة في المناورات التي تحصل في عكار”، مشددا على “أن التركيز يكون دائما على التقليل من نسبة الخسائر البشرية، وتأمين الاسعافات اللازمة بالسرعة المطلوبة”.

Post Author: SafirAlChamal