film

جمهور ″البندقية″ وَقَفَ لِدَقائق مُصفقاً لفيلم لبناني

قوبل فيلم المخرج اللبناني زياد دويري ″قضية رقم 23″ الذي عُرِض في إطار مهرجان البندقية السينمائي، بإعجاب حار من الجمهور الذي وقف مُصفقاً لدقائق بعد انتهاء العرض، وكذلك بآراء إيجابية من الصحافة السينمائية، فيما وصفه وزير الثقافة اللبناني الدكتور غطاس خوري الذي حضر العرض، بأنه ″ممتاز من مختلف النواحي″.

وقال خوري: إن وزارة الثقافة حرصت على حضور عرض “قضية رقم 23” في البندقية نظراً لأهمية مشاركة فيلم لبناني في مهرجان البندقية الذي يعتبر أحد أهم المهرجانات السينمائية الدولية.

وأضاف: إن اختيار الفيلم ضمن المسابقة الرسمية حيث ينافس أفلاماً لكبار المخرجين العالميين يؤكد أن “السينما اللبنانية تشهد نقلة نوعية، إذ تتخطى الإطار المحلي وتنطلق لتصبح سينما عالمية يحضرها جمهور واسع ويتأثر بها، ونحن نشجع هذه الظاهرة لكي نساعد السينما اللبنانية في نقلتها هذه”.

ووصف خوري فيلم دويري بـأنه “ممتاز من مختلف النواحي، سواء في ما يتعلق بالفكرة او الإخراج او التمثيل”، ملاحظاً أن “جميع العاملين فيه أظهروا مستوى عالياً من الاداء”. ورأى أن “التفاعل الإيجابي جداً من الجمهور مع الفيلم، وتصفيقه له وقوفاً على مدى دقاق، مؤشر إلى أن الفيلم سيحصل على مرتبة جيدة في مهرجان البندقية”.  

وصدر عدد من المقالات النقدية الإيجابية في الصحف والمواقع الأميركية والأوروبية، ومنها موقع Hollywood Reporter مثلاً الذي لاحظ أنه فيلم “مصوّر بطريقة جميلة، والتمثيل فيه راقٍ”، واصفاً إياه بأنه “عمل ساحر”.

ووقف المخرج دويري وشريكته في كتابة السيناريو جويل توما، وعدد من الممثلين المشاركين في الفيلم، هم: عادل كرم وريتا حايك وكميل سلامة وكريستين الشويري وديامان أبو عبود وكامل الباشا، أمام عدسات المصورين الذين احتشدوا على جانبي السجادة الحمراء.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *