إفتتاح المعرض الصيفي للكتاب في ميدان إهدن

افتتح ″اللقاء الثقافي في زغرتا – الزاوية″ معرض الكتاب الصيفي في ساحة الميدان في إهدن، للسنة العاشرة على التوالي، بالتعاون مع شركتي ″Bookpost″ و″ناشرون″، ويمتد على مدى عشرة أيام ويفتح يوميا من العاشرة صباحا حتى منتصف الليل.

وأوضح رئيس اللقاء الثقافي نزار عاقلة أن ″دور النشر تتزايد في هذا المعرض، سنة عن سنة″، وان التعاون مع ″ناشرون″ الذي يضم 18 دار نشر ″هو اتحاد من أجل مهنة النشر ووحدة المصالح وقد سهل لنا هذا الأمر، اذ اننا نحصل على الكتب من مصدر واحد مع خصم محدد، وللسنة الثانية نتعامل مع شركة بوك بوست التي تعمل على الخدمة المجانية لتوصيل الكتاب، وشراكتنا معها تدعم انتشار الكتاب″.

وقال: “يأتي المعرض هذه السنة أشبه بمهرجان شعبي للكتاب، إذ يفترش ساحة الميدان في إهدن، التي هي ساحة البلدة، ويفرش طاولاته ما بين المطاعم والمقاهي، تأكيدا على دور الساحة العامة كملتقى للناس، ثقافيا أيضا. والكتاب هنا يأتي الى القارئ مما يسهل عليه مسألة الشراء، كما نلاحظ من تجربة عرض الكتب في الساحة العامة ان المعرض يتحول الى مكتبة عامة ويخلق فرصة حقيقية للأفراد ان تتصفح الكتب، اذ نلاحظ أن عددا لا يستهان به يقرأ ويطلع على الإصدارات دون ان يشتري، ما يؤكد حاجة المجتمعات للمكتبات العامة”.

أما عضو اللقاء الثقافي مارون محفوض، فقال: “تتعدد أنواع الكتب لتطال مختلف الأعمار والمجالات، وباللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والإنكليزية، ويضم المعرض نحو 1500 كتاب باللغة العربية و2000 كتاب باللغات الأجنبية”.

يشار الى أن مجموعة من النشاطات تندرج ضمن المعرض، إذ وقعت صَفية أنطون سعادة كتابها “سوراقيا بديلا عن سايكس- بيكو”، واليوم يوقع كل من حسن داود روايته الجديدة “في إثر غيمة”، وعبده وازن روايته “البيت الأزرق”. وفي البرنامج أيضا يوقع طلال شتوي كتابه الأخير عن زياد الرحباني “زمن زياد”، يوم الخميس المقبل، ويوم الجمعة 1 أيلول توقع هدبا باتور باكورتها الشعرية “إمرأة بدائية”، وتبدأ التواقيع من الخامسة بعد الظهر حتى الثامنة مساء. أما ليل السبت 2 أيلول، فتقام أمسية شعرية يشارك فيها ثلاثة شعراء: فيوليت أبو الجلد، نهيد درجاني وفوزي يمين، مع مرافقة موسيقية للعازف الشاب رام ريستيكيان، السابعة مساء في مبنى الكبرى في ساحة الميدان.

Post Author: SafirAlChamal