زغرتا تاريخ من تاريخ .. مولود ثقافي ثالث للباحث روي عريجي

وقّع الباحث روي عريجي كتابه الثالث ″زغرتا تاريخ من تاريخ″ في دير مار سركيس وباخوس إهدن، وذلك برعاية بلدية زغرتا ـ إهدن وبالتعاون مع جمعية البيت الزغرتاوي، بحضور فاعليات سياسية، إجتماعية، دينية، عسكرية، وحشد من المهتمين.

بداية رحبت الاعلامية اورنيلا عنتر بالحضور، وتلاها رئيس اللجنة الثقافية في بلدية زغرتا – إهدن الدكتور جورج دحدح فأثنى على المنهج العلمي الذي يعمل من خلاله المؤلف بشغف وحب يدفعانه لحفظ ذاكرة زغرتا ـ إهدن ورفع شأنهما.

ثم تحدث رئيس جمعية البيت الزغرتاوي انطونيو يمين فأكد دعم الجمعية للنشاطاتِ الثقافيةِ والإجتماعية، لإيمانها بأنها تُمدّنُ المجتمع وتساعدُ على تطويرهِ ونقلهِ من حالة الرتابةِ والخمول إلى حالةِ الوعي والحوار.”

وقدمت الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو البروفسور زهيدة درويش جبور مداخلة شرّحت فيها مضمون الكتاب، وقالت “أردتُ تحديد موقع كتاب روي عريجي على ساحة الإنتاج الثقافي وأن أجد تصنيفاً له. فوجدته ينتمي لأدب الحفاظ على الذاكرة، وبالتالي، الحفاظ على الهوية الثقافية بمكوناتها المختلفة”.

وألقى نائب رئيس المجلس الوطني للاعلام الزميل إبراهيم عوض كلمة إستهلها بتوجيه التحية الى الجيش اللبناني الذي يخوض معركة الشرف في جرود بعلبك ويقدم الضحايا للدفاع عن كرامة اللبنانيين. مثنيا على العلاقة التاريخية بين زغرتا وطرابلس، منتقدا البرامج الفكاهية التي تصوّر الزغرتاوي بصورة رجل العنف اللاأخلاقي داعيًا معدّي تلك البرامج الى قراءة كتاب روي عريجي الذي حتمًا سيخجلُهم.”

وفي الختام ألقى الباحث روي عريجي كلمة شكر فيها كل من وقف بجانبه في يوم إطلاق كتابه الثالث “زغرتا تاريخ من تاريخ”، وكل من سانده ودعمه على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال: “نجتمع هنا في هذا الموقع التاريخي في دير مار سركيس رأس النهر الرابض على سفح قرنوإيل المعروف بجبل مار سركيس، لأقدّم لكم كتابي “زغرتا تاريخ من تاريخ” كردّ جميل على كلّ ما قدّمته لي إهدن وابنتها زغرتا، وكتابي هو هديّة لزغرتا بمناسبة العيد الـ٥٠٠ لتملّكنا لها.

وفي الختام، وزّع الباحث عريجي شهادات شكر ومحبة لمن ساهم معه في إتمام هذا العمل والندوة قبل أن يوقّع كتابه للحضور.

Post Author: SafirAlChamal