عكار: بلدية حلبا ترفض رفع نفايات النازحين السوريين..نجلة حمود

تستمر تداعيات قرار عدد من بلديات عكار بإقفال تجمعات للنازحين السوريين نزولا عند طلب الأهالي واحتجاجا على شح التقديمات من الجهات المانحة والوزارات المعنيه.

وبعد مضي حوالي الأسبوع على عدم جمع النفايات من المخيمات، وأماكن تواجد النازحين ارتفعت صرخة النازحين السوريين والمواطنين اللبنانيين على حد سواء مطالبة بازالة النفايات التي تكدست في الشوارع وعلى جوانب الطرق، الا أن هذا الموقف قابله رئيس بلدية حلبا عبد الحميد الحلبي بالتمسك بموقفه والتأكيد أن لا قدرة له على جمع النفايات، مطالبا الأمم المتحدة بجمعها لأنه غير مسؤول عن النازحين والمطلوب منه كمجلس بلدي جمع نفايات المواطنين اللبنانين ليس الا.

ويؤكد الحلبي ″أن الأمور لم تعد تحتمل، إذ أن البنى التحتيه المطلوبة غير متوفرة أساسا ونحن نجهد لتأمين ما يلزم لخدمة أهلنا وليس لتحمل تبعات النازحين ومسؤوليتهم، مؤكدا أن موضوع النازحين وتأمين إحتياجاتهم من مسؤولية الدولة والمؤسسات الدولية وليس من مسؤولية البلديات″.

وشدد الحلبي على ″أن إعتماد المجتمع الدولي على طيبتنا وإقدامنا طوال السنوات الخمس الماضية على إقتسام الرغيف والمسكن مع  النازحين لم يعد يجدي نفعا”، لافتا الى “أننا  نعمل ليلا نهارا والأمور تتجه من سيء الى أسوأ وقرانا وبلداتنا بحاجه للانماء ونحن ندفع من أموال الصندوق البلدي المستقل في سبيل سد إحتياجات النازحين مع العلم أن هذا هو واجب المجتمع الدولي والدولة وليس البلديات، التي من المفترض أن تكون أموالها للمواطنين اللبنانيين فقط″.  

ويتساءل الحلبي كيف يمكن لمدينة حلبا مركز المحافظة، والتي تتحمل بطبيعة الحال عبء كل عكار نظرا لتمركز المؤسسات الرسمية فيها، أن تتحمل عبء 17 ألف نازح سوري وهو العدد التقريبي للنازحين السوريين المقيمين في حلبا،  الأمر الذي يكبدنا مصاريف شهرية تبلغ 22 مليون ليرة كلفة نقل النفايات فقط.

Post Author: SafirAlChamal